-

"الشارقة السينمائي" يتضامن مع أطفال فلسطين

(اخر تعديل 2023-10-23 11:33:23 )
بواسطة

أعلنت مديرة مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب، الشيخة جواهر بنت عبد الله القاسمي، تخصيص ريع المهرجان في دورته العاشرة، للأطفال في فلسطين، لتخفيف وطأة المعاناة الإنسانية عن متضرري الحرب في قطاع غزة.

وقالت الشيخة جواهر، في حفل افتتاح المهرجان، الذي أقيم يوم أمس الأحد في أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية، وتخلله دقيقة صمت حدادًا على الأطفال ضحايا الحرب: "نعلن عن تعاوننا مع مؤسسة القلب الكبير لدعم أطفال فلسطين، حيث سيتم تخصيص ريع المهرجان بالكامل لصالح الحملة الإغاثية التي أطلقتها المؤسسة مؤخراً، والتي تهدف إلى إغاثة الأشقاء الفلسطينيين المتأثرين من الحرب في قطاع غزة".

مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب
مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشبابإنستغرام

فعاليات متنوعة

إلى ذلك، كشفت الشيخة جواهر أن المهرجان اختار 80 فيلماً من 37 دولة، لعرضها ضمن فعالياته التي تستمر حتى الـ28 من أكتوبر/ تشرين الأول الحالي.

وقالت إن المهرجان نجح باستقطاب أكثر 1700 مشاركة من 90 دولة في العالم، منها من تشارك للمرة الأولى في المهرجان، مثل: مملكة بوتان وكل من جمهوريات الجبل الأسود ومالطا وتوغو وفيتنام، وهو ما يعكس مكانته وتأثيره على الخريطة العالمية.

وأشارت إلى أن نسخة المهرجان لهذا العام، ستتضمن للمرة الأولى "فئة التكريم"، حيث سيتم تكريم الفنان الإماراتي أحمد الجسمي، والفنان المصري حسين فهمي، عدا عن الورش التعليمية والحلقات النقاشية، التي سيشارك بها نجوم كبار ومؤثرون.

وقالت مديرة المهرجان، إن القائمين عليه يبذلون جهوداً متواصلة في سبيل إيصال صوت الأطفال والشباب من خلال صناعة الأفلام الخاصة بهم، وكذلك نسعى لأن يكون المهرجان منبراً يوصلون صوتهم من خلاله.

مشهد
مشهد من فيلم "حديقة الحيوان" سوشال ميديا

أفلام تُقدم للمرة الأولى

ويشهد المهرجان الذي تنظمه مؤسسة "فن" عروضاً لثلاثة أفلام تقدم للمرة الأولى على مستوى العالم، إضافة إلى 43 فيلماً تعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط.

كما تستضيف منصة "السجادة الخضراء" -إحدى فعاليات المهرجان التي تتيح للجمهور فرصة اللقاء والحديث مع منتجي الأفلام- عروض أربعة أفلام سينمائية هي "نزوح" و"نيكولاس الصغير" و"هي من كوكب آخر" و"طريق الوادي".

كذلك يشارك في المهرجان فيلم التحريك القصير "حديقة الحيوان" للمخرج الأردني طارق ريماوي، والذي فاز مؤخراً بجائزة أفضل فيلم تحريك قصير في مهرجان البحرين السينمائي.

والفيلم الذي تلقى دعماً من الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، تنطلق أحداثه بينما يتجول سامي في أسوأ حديقة حيوانات في العالم أثناء بحثه عن كرته، وهناك يلتقي بنمر صغير يدعى عزيز، والذي يتبعه في سعيه للعثور على مكان آمن للعب، رغم كل الصعاب يصبحان صديقين، ولكن الخطر يتربص بهما جراء مخلفات الحرب.