-

عودة مهرجان الموسيقى العربية بعد غياب طويل

عودة مهرجان الموسيقى العربية بعد غياب طويل
(اخر تعديل 2024-09-27 00:34:24 )
بواسطة

بعد غياب استمر عامًا كاملًا بسبب الأحداث المؤسفة في غزة، ها هي إدارة دار الأوبرا المصرية تعلن عن تفاصيل الدورة الجديدة لمهرجان الموسيقى العربية. المهرجان الذي يمتد لأربعة عشر يومًا، سيقام في دار الأوبرا المصرية وعدد من المحافظات المصرية، مما يعد بمثابة عودة مبهجة لعشاق الموسيقى العربية.

دورة سيد درويش: تكريم للفن الأصيل

ستبدأ هذه الدورة المميزة في العاشر من أكتوبر المقبل، حيث تم إهداؤها إلى روح فنان الشعب، الموسيقار سيد درويش. تستمر الفعاليات على مدار 14 يومًا، وستقام على مسارح الأوبرا المختلفة في القاهرة، مثل مسرح النافورة، الكبير، الصغير، الجمهورية، ومعهد الموسيقى العربية. كما سيتضمن المهرجان أيضًا مسرح سيد درويش في أوبرا الإسكندرية ومسرح أوبرا دمنهور.
برغم القانون الحلقة 11

حفلات موسيقية متنوعة

سيضم المهرجان 48 حفلاً موسيقيًا بمشاركة 115 فنانًا من 20 دولة عربية، تشمل مصر، سوريا، لبنان، عمان، تونس، فلسطين، البحرين، السعودية، العراق، الأردن، الكويت، النرويج، الولايات المتحدة، ليبيا، السودان، المغرب، إسبانيا، فرنسا، البرتغال، والإمارات. هذا التنوع يعد بمثابة احتفال حقيقي بالموسيقى العربية.

أبرز الحفلات والمشاركين

سيشهد المهرجان مشاركة 78 فنانًا من جميع أنحاء الوطن العربي، ومن أبرز الأسماء التي ستتألق على المسارح: مدحت صالح، وعلى الحجار، وهاني شاكر، وريهام عبدالحكيم، وأحمد سعد، وتامر عاشور، ومي فاروق من مصر. كما سيشارك أيضًا لينا شاماميان، وعاصي الحلاني، ووائل جسار، وعبير نعمة من لبنان، ولطفي بوشناق من تونس، ونداء شرارة من الأردن، ومجد القاسم من سوريا. وفي ختام المهرجان، سيكون هناك عرض خاص للموسيقار الكبير عمر خيرت، الذي يعد من أهم الأسماء في الساحة الموسيقية.

مهرجان الموسيقى العربية
موسيقار العرب

تكريم الشخصيات الفنية البارزة

كما ستشهد هذه الدورة تكريم 19 شخصية بارزة ساهمت في إثراء الحياة الفنية في مصر والعالم العربي. من بين هؤلاء المكرمين الشاعر حسين السيد، واسم الشاعر مأمون الشناوي، وعازف العود حازم شاهين، وعازف الكولة عبد الله حلمي من مصر. بالإضافة إلى الموسيقار ممدوح سيف من السعودية، والموسيقار خالد بن حمد البوسعيدي من عمان، والموسيقار صلاح الشرنوبي، والمطرب فؤاد زبادي من المغرب، والمطرب لطفي بوشناق من تونس. كما سيتم تكريم المطرب محمد منير، والموسيقار زياد الرحباني من لبنان، والأستاذة الدكتورة إيناس عبد الدايم، الوزيرة السابقة للثقافة.