-

أفضل الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن في 2024

أفضل الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن في 2024
(اخر تعديل 2024-01-02 09:00:29 )
بواسطة

توجد العديد من الأنظمة الغذائية التي يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن، ويختلف فعالية كل نظام باختلاف عناصره الغذائية.

مع بداية عام 2024 يحرص الكثيرون على البدء بنظام غذائي صحي ومستدام، يساعدهم على فقدان الوزن بشكل آمن، فما هي أبرز الأنظمة الغذائية التي قد تعمل على تحقيق ذلك الهدف.

صحيفة Times of India كشفت عن أكثر خمسة أنظمة غذائية أحدثت تحولًا ديناميكيًا خلال العام المنقضي في كيفية تناولنا لوجباتنا، ومن المتوقع أن تشهد إقبالاً غير مسبوق على اتباعها في العام الجديد:

الكيتو

لا يزال النظام المعروف باسم "الكيتو" يهيمن على مشهد الأنظمة الغذائية. يتميز هذا النظام الغذائي بانخفاض نسبة الكربوهيدرات والدهون، ويهدف إلى دفع الجسم إلى حالة من الكيتوزية، حيث يحرق الدهون للحصول على الطاقة. يشتهر نظام كيتو الغذائي بفوائده في إنقاص الوزن وتحسين الوضوح العقلي، ويظل الخيار الأفضل لأولئك الذين يبحثون عن تجربة غذائية غير مسبوقة.

حمية باليو

يدور نظام باليو الغذائي حول استهلاك الأطعمة التي كان الإنسان في عصور ما قبل التاريخ يتناولها. يركز هذا النظام على الأطعمة الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والخضروات، ويهدف إلى التخلص من الأطعمة المصنعة والحبوب. إن تركيز نظام باليو الغذائي على الخيارات الغنية بالعناصر الغذائية جعله عنصرًا أساسيًا للأفراد المهتمين بالصحة والذين يتطلعون إلى إعادة الاتصال بطريقة أكثر طبيعية لتناول الطعام.

الصيام المتقطع

اكتسب الصيام المتقطع، وهو نمط أكل مقيد بالوقت، جاذبية كبيرة في الأعوام الماضية ومن المتوقع أن يستمر في ذلك خلال 2024. يساهم هذا النهج بتحسين الصحة الأيضية. الكثيرون يدخلون الصيام المتقطع في أنماط حياتهم، فيجمعون فوائد التركيز المعزز والطاقة والرفاهية العامة. بإمكانك اتباع طريقة الصيام 16/8 ساعة، أو صيام الأيام البديلة.

حمية البحر المتوسط

هذا النظام الغذائي مستوحى من أنماط الأكل التقليدية في البلدان المطلة على البحر الأبيض المتوسط. يشتهر بارتباطه بطول العمر وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، ويعتبر بمثابة منارة للأكل الصحي اللذيذ. يركّز هذا النظام على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدهون الصحية.

النظام الغذائي النباتي

تماشيًا مع التحول العالمي نحو الحياة النباتية، حظي النظام الغذائي النباتي بتقدير كبير. ويركز هذا النظام الغذائي على الامتناع عن المنتجات الحيوانية، ويدعم الفواكه والخضروات والحبوب والبروتينات النباتية. وبعيدًا عن الاعتبارات الأخلاقية، يكتسب النظام الغذائي النباتي شعبية كبيرة بسبب تأثيره الإيجابي على الاستدامة البيئية والرفاهية بشكل عام.