-

أول حبة لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة تحصل على

أول حبة لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة تحصل على
(اخر تعديل 2023-08-07 13:15:36 )
بواسطة

ويعد هذا الدواء هو الأول من نوعه لعلاج الاكتئاب عن طريق عقار يأخد في الفم حيث دائما ما كان العلاج متاحاً عن طريق الحقن التي تُعطى للمريض في الوريد.

ويعمل دواء "زورزوفا" وفق التجارب السريرية على التحكُّم الوهمي للعقل البشري ليخفف من أعراض الاكتئاب الشديد الذي يصاحب مرحلة ما بعد الولادة.

وأكدت دراسة نشرت في المجلة الأميركية للطب النفسي، أن هذا العقار يستطيع تقليل أعراض الاكتئاب بعد ثلاثة أيام من تناوله ويستمر التحسُّن طيلة فترة تناول الدواء التي تستمر 4 أسابيع.

shutterstock

منحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) الموافقة على أول حبة دواء لعلاج الاكتئاب الشديد بعد الولادة وهي حالة تؤثر في آلاف الأمهات الجدد كل عام.

وأفاد موقع "هيلث لاين" الطبي، أن العقار الذي يحمل اسم زورزوفا (زورانولون)، يُعطى للأمهات اللاتي يعانـين من اكتئاب حادّ متعلق بالولادة أو الحمل، على أن تؤخذ الحبة مرة واحدة يوميًّا لمدة 14 يومًا.

shutterstock

وقالت المديرة المعنية بالعقاقير النفسية في إدارة الغذاء والدواء، الدكتورة تيفاني فارتشيون، في بيان إن "الحصول على دواء عن طريق الفم سيكون خيارًا مفيدًا للعديد من النساء للتعامل مع المشاعر الشديدة، التي تهدد الحياة في بعض الأحيان".

وتعاني معظم الأمهات الجديدات من "الكآبة النفسية -بحسب هيلث لاين- لبضعة أسابيع بعد الولادة بسبب انخفاض هرمون الحمل "البروجسترون"، ويمكن أن تتفاقم تلك الحالة وتدفع بعض الأمهات إلى الانتحار.