-

ما أسباب تفاقم حب الشباب خلال فصل الشتاء؟

ما أسباب تفاقم حب الشباب خلال فصل الشتاء؟
(اخر تعديل 2024-02-29 09:35:26 )
بواسطة

يعاني العديد من الأشخاص في فصل الشتاء من تفاقم حب الشباب، وهي مشكلة جلدية شائعة يمكن أن تكون مزعجة ومحبطة. ولكن هل تساءلت يوماً لماذا يزداد حب الشباب خلال هذا الفصل بالذات؟

يقول الدكتور كينيث بير، المتخصص في طب الجلد في فلوريدا، إن الأمر يعود إلى الطبيعة الباردة لفصل الشتاء التي تؤثر سلباً في حاجز الجلد الواقي، بالإضافة إلى عوامل عدة سنستعرضها في السطور المقبلة.

  • الجفاف وانخفاض الرطوبة

    يعرف فصل الشتاء بالجفاف وانخفاض نسبة الرطوبة في الهواء، مما يؤدي إلى جفاف البشرة وتحفيز الغدد الدهنية على زيادة إفراز الزهم، ونظرًا الى أن هذا الزهم هو عامل رئيسي في ظهور حب الشباب، فإن الجفاف الشتوي قد يزيد من تفاقم هذه المشكلة.

  • ضعف حاجز البشرة

    تتعرض البشرة للعوامل الجوية القاسية في فصل الشتاء، مثل الرياح الباردة والتغيرات الشديدة في درجات الحرارة. تُؤدي هذه العوامل إلى ضعف حاجز البشرة الطبيعي، مما يزيد من احتمالية اختراق البكتيريا وتهيج البشرة، وهذا يساهم في تفاقم مشكلة حب الشباب.

  • استخدام المنتجات العلاجية القوية

    في محاولة لعلاج حب الشباب، يلجأ البعض إلى استخدام منتجات تحتوي على مكونات قوية مثل الريتينويدات. ومع ذلك، يُمكن أن تكون هذه المنتجات مزعجة للبشرة خلال فصل الشتاء، إذ تزيد من احتمالية التهيج والجفاف.

  • ارتداء الملابس الدافئة

    يرتدي الناس في فصل الشتاء الملابس الدافئة مثل الأوشحة والقبعات، مما يُنشئ بيئة رطبة ودافئة تُشجع على نمو البكتيريا وانتشار حب الشباب.

بعض النصائح للتغلب على هذه المشكلة

  • تغيير الروتين اليومي للعناية بالبشرة

    من المهم تعديل روتين العناية بالبشرة خلال فصل الشتاء. ينصح باستخدام منتجات لطيفة ومرطبة تحترم حاجز البشرة وتساعد في ترطيبها بشكل فعال.

  • استخدام منظفات لطيفة

    يفضل استخدام منظفات تحتوي على حمض بيتا هيدروكسي للبشرة الدهنية، حيث تساعد هذه المكونات في تنظيف البشرة بعمق دون تهييجها.

  • استخدام مرطبات البشرة الخفيفة

    عليكِ اختيار كريمات مرطبة خفيفة وغير دهنية تساهم في ترطيب البشرة دون إغلاق المسام أو زيادة تكوُّن الرؤوس السوداء وظهور حب الشباب.