-

ما هو الترتيب الصحيح لاستخدام منتجات العناية بالبشرة صباحا ومساء؟

ما هو الترتيب الصحيح لاستخدام منتجات العناية بالبشرة صباحا ومساء؟
(اخر تعديل 2023-06-20 08:57:20 )
بواسطة

رغم أن حلم كل امرأة وفتاة هو الحفاظ على شباب وحيوية بشرتهن أطول فترة ممكن، لكنهن يقعن في بعض الأخطاء التي تعجل من إصابة البشرة ببعض المشكلات، من أبرزها عدم معرفتهن بالترتيب الصحيح لاستخدام منتجات العناية بالبشرة، ما يؤثر بالسلب على غايتهن المنشودة.

والحقيقة أن بناء روتين فعال للعناية بالبشرة ليس بالأمر السهل، كما تتصور كثيرات، بل يتطلب جهدا كبيرا، بداية من اختيار المنتجات، طريقة استعمالها، توقيتاتها وأخيرا ترتيب استخدامها.

وخص الخبراء بالذكر جزئية ترتيب وضع المنتجات على البشرة، مؤكدين أنها الجزئية الأهم في روتين العناية بالبشرة، متجاوزة في قيمتها نوعية المنتجات، جهات انتاجها وحتى أسعارها.

لهذا نستعرض معك فيما يلي الطريقة التي توضح لك الترتيب الصحيح لاستخدامها صباحا ومساء:

الترتيب الصحيح لمنتجات العناية بالبشرة صباحا

حين يتعلق الأمر بمنتجات العناية بالبشرة، تذكري أنه من الأفضل دوما البدء بالمنتجات الأخف في القوام وصولا للمنتجات الأكثر سمكا. وتذكري أيضا أن غايتك من الاهتمام ببشرتك خلال النهار هو حمايتها من الشمس، وأن الغرض من العناية بها ليلا هو إصلاحها وتعويضها ما فقدته.

يجب أن يكون استخدامك للمنتجات خلال النهار وفقا لما يلي:

- المنظف

أول خطوة يجب البدء بها هي تنظيف البشرة وتخليصها من أي أوساخ، زيوت أو بقايا مكياج، وذلك للتمهيد بشكل جيد للخطوات التالية، التي يمكن أن تصنع لك الفارق بصورة كبيرة فيما بعد.

- التونر

تذكري أن التونر اختياري في روتين العناية ببشرتك، وأن استخدامه يتوقف على مدى حساسية بشرتك، ويقول الخبراء إنه لا بأس إذا لم يتم استخدامه، وإن كان يفيد في تعزيز ترطيب البشرة.

- الأمصال

ينصح باختيار أمصال تساعد على التفتيح وتتسم باحتوائها على مضادات أكسدة وتكون لطيفة على البشرة وقت النهار. ويمكنك اختيار مصل غني بفيتاميني سي وإي، كونها يفيدان البشرة خلال النهار، وبعدها يمكنك الاستعانة بحمض الهيالورونيك للمساعدة في سحب الماء إلى الجلد.

- كريم العين

يمكنك بعد ذلك الاستعانة بكريم العين لترطيب وحماية البشرة الموجودة حول العينين، مع الأخذ بعين الاعتبار أنها منطقة رقيقة وحساسة، إذ يفيد هذا الكريم في تأخير ظهور آثار الشيخوخة كما الخطوط الدقيقة والتجاعيد. لذا من الأفضل أن يتم وضع كريم وقاية العين قبل كريم الترطيب.

- كريم الترطيب

بعد تنظيف البشرة وتهيئتها، تكون الخطوة التالية هو ترطيبها باستخدام أي من الكريمات المخصصة لهذا الغرض، وذلك لضمان ترطيب البشرة من ناحية والعمل على تنعيمها من ناحية أخرى.

- كريم الوقاية من الشمس

آخر خطوة في العناية النهارية بالبشرة هي استخدام كريم الوقاية من الشمس لضمان توفير الحماية اللازمة للبشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. وينصح الخبراء باستخدام كريمات الوقاية المعدنية نظرا لتوافر العديد من الأنواع المميزة منها وتوافقها مع مختلف درجات البشرة.

وبالنسبة للعناية المسائية بالبشرة فيجب أن تنطوي خطواتها على الترتيب التالي:

- المنظف

لابد أن تكون الخطوة الأولى هي التنظيف بعد عناء يوم طويل من العمل في المنزل أو خارجه، ويفضل أن يكون هذا التنظيف مزدوج لتتخلصي من كل الملوثات التي قد تكون متراكمة على الوجه.

- العلاجات والأدوية الموضعية

يمكنك في تلك الخطوة الاستعانة بمنتج غني بفيتامين إيه ويحتوي على ريتينول أو ريتينويد. وهناك أنواعا مشتقة من النباتات يمكنك الاستعانة بها لضمان الحصول على أقصى استفادة ممكنة. ومن المهم كذلك أن تنتبهي للطريقة التي تتفاعل بها البشرة مع العلاجات الموضعية المختلفة.

- المرطب

بعد ذلك، تأتي خطوة الترطيب لتضمني توفير الحماية اللازمة لبشرتك قبيل الخلود للنوم، علما بأن معظم الكريمات الليلة تكون أكثر سماكة ويتم تصنيعها للحفاظ على الترطيب أطول فترة ممكنة.

- الراحة

أفضل شيء يمكنك أن تفعليه لبشرتك هو أن تأخذي قسطا كافيا من النوم والراحة ليلا. فالاستغراق في النوم يمنح بشرتك الفرصة لتهدأ وتصلح نفسها بمساعدة المنتجات المدرجة بالروتين.