-

ما دلالة وجود شوائب بيضاء في البول؟ وكيف

ما دلالة وجود شوائب بيضاء في البول؟ وكيف
(اخر تعديل 2023-08-09 18:06:22 )
بواسطة

عادة ما يتم الاحتكام للون البول على أنه من المؤشرات التي تكشف عن حالة الأفراد الصحية، وغالبًا ما يكون البول "الشفاف إلى الأصفر الفاتح" دليلًا على سلامة الفرد من الناحية الصحية.

لكن هناك بعض العوامل التي قد تغير ذلك، فعلى سبيل المثال، هناك بعض الفيتامينات، والأدوية، أو حتى المواد الغذائية التي قد تتسبب بتغير لون البول ليتراوح من الأزرق للأخضر للبرتقالي.

وبينما قد تشير تلك الشوائب البيضاء، أحيانًا، إلى وجود مشكلة صحية، لكنها تكون عادية في بعض الأحيان، ولا ترتبط بالضرورة بثمة مشكلة أو خطر ما، بما في ذلك حالات الحمل، إذ قد تنتج الإفرازات المهبلية لدى الحوامل نتيجة لتقلب مستويات الهرمونات، وبالتالي قد تأخذ شكل جزيئات بيضاء طافية في البول، وفق ما أكده باحثون لموقع "ميديكال نيوز توداي" الطبي الشهير.

ومن ثم لا يوجد ما يدعو للقلق عمومًا حيال ظهور مثل هذه الشوائب أو الجزيئات البيضاء في حالات الحمل، أو حتى في مرحلة التبويض، لأن ذلك يبقى من الأمور الطبيعية الوارد حدوثها تمامًا.

متى يتعيّن عليك اللجوء للطبيب؟

في حالات كثيرة، قد تكون تلك الجزيئات البيضاء الظاهرة في البول مؤشرًا على الإصابة بعدوى في المسالك البولية، التي تقترن بوصول بكتيريا إلى مجرى البول، ومن ثم الإصابة بالعدوى، التي يمكن إرجاع السبب وراء حدوثها إلى عدوى فطرية، فيروسية أو طفيلية، التي قد تُغيِّر لون البول إلى لون أبيض غامق، وهو ما يجب الانتباه إليه وأخذه بعين الاعتبار للإسراع في الفحص.

ومن ضمن الأسباب الأخرى التي تقف وراء ظهور جزيئات بيضاء في البول هو الإصابة بعدوى الخميرة وكذلك ما يعرف بالقذف الرجعي لدى الرجال (حين يصل السائل المنوي للمثانة ثم يتم إفراغه من خلال التبول). وحال ملاحظة وجود رواسب بيضاء متبلورة وأكثر صلابة في البول، ففي تلك الحالة قد يكون السبب هو وجود حصوات على الكلى، وهنا يجب الرجوع للطبيب.

هل هناك أسباب أخرى لظهور الشوائب البيضاء في البول؟

أوضح الباحثون أن وجود بعض الشوائب البيضاء في البول هو أمر لا يرتبط دائمًا بمشكلة صحية تستلزم العلاج، فقد يكون ذلك نتاج قلة شرب المياه، ولهذا يوصى دائمًا بالإكثار من تناولها.

وكذلك قد تظهر تلك الشوائب كأحد الآثار الجانبية لتناول دواء معين، خاصة في حالة تناول بعض المضادات الحيوية، والمنشطات، والأدوية المضادة للفيروسات، أو حتى مدرات البول، وبينما يرجح أن تزول مثل هذه الشوائب البيضاء من تلقاء نفسها بصورة طبيعية، لكن يبقى من المهم الرجوع للطبيب حال ملاحظة أية أعراض إضافية كالشعور بألم عند التبول، ونزول دم في البول، وحمّى، وغثيان، وقيء، وبول رغوي، ورائحة كريهة أو أعراض أخرى غير عادية أو مستمرة.