-

من هي سعاد خويي التي سيكرمها مهرجان الإسكندرية

من هي سعاد خويي التي سيكرمها مهرجان الإسكندرية
(اخر تعديل 2024-08-18 22:56:08 )
بواسطة

من المقرر أن يشهد حفل افتتاح الدورة 40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط؛ تكريم النجمة المغربية سعاد خويي.

والمهرجان الذي سيقام خلال الفترة من 1 إلى 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2024، سيستهل فعالياته بحفل تكريم خويي بمكتبة الإسكندرية وبحضور وزير الثقافة المصري الدكتور أحمد فؤاد هنو، وجمع كبير من النجوم المصريين والعرب إلى جانب ضيوف المهرجان من دول البحر المتوسط.

6a0cfdc7-0c67-4995-9ea2-3f9727a28125

أبرز المعلومات عن سعاد خويي

ولسعاد خويي حضور مسرحي مختلف، حيث تميزت في تقديم الأدوار الكلاسيكية العالمية والمغربية، مثل "رجل برجل" (بريشت) و"روميو وجوليت" (شكسبير) و"الملك لير" (شكسبير)، و"الأعزب" (إيڤان تورجينيڤ) إخراج جمال الدين الدخيسي.

وفي التلفزيون حققت خويي التي تخرجت في المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، نجاحًا كبيرًا، حيث شاركت في أعمال كوميدية وتراجيدية، مثل "الثمن" و"شجرة الزاوية"، "من دار لدار"، "شهادة ميلاد"، و"بنات العساس"، و"جريت أو جاريت"، "حياة جديدة"، و"العام طويل".

وعلى الصعيد السينمائي قدمت سعاد أعمالا عدة وناجحة مثل "البحث عن زوج امرأتي"، و"واش عقلتي على عادل؟"، و"عودة الابن"، و"نانسي والوحش"، و"أناتو"، و"أن ماليا"، و"القصبة"، إلى جانب أفلام تلفزيونية مثل "الملف الأزرق"، و"التائه"، و"عائدون"، "مهمة خاصة"، "مسحوق الشيطان"، و"عودة منصور"، و"طريق الليسي".

601be2e3-82f1-4940-b3c0-3528474f384f

تكريمات في المهرجانات العربية

وتعمل سعاد خويي في المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، وهي عضو في فرقة المسرح الوطني، وأستاذة في التعليم الفني، كما تشغل منصب نائبة رئيس مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف.

وحظت سعاد خويي بالعديد من التكريمات في المهرجانات العربية، من بينها مهرجان التلفزيون والسينما بلبنان، والمهرجان الدولي لسينما المؤلف بالرباط، كما شاركت كعضو في لجان التحكيم في العديد من المهرجانات العربية.