-

لماذا تؤلمني معدتي كل يوم؟ أسباب محتملة لا

لماذا تؤلمني معدتي كل يوم؟ أسباب محتملة لا
(اخر تعديل 2023-12-23 07:35:26 )
بواسطة

إذا كانت معدتك تؤلمك كل يوم، فقد تتساءلين: هل من الطبيعي أن أشعر بهذا الألم كل يوم؟

قد يكون ألم المعدة بسبب عوامل مثل بعض الأدوية التي تتناولينها، أو عدم تحمل الغلوتين أو اللاكتوز، أو متلازمة القولون العصبي. لكن إن كنت تعانين من ألم مزمن في المعدة، ولم يتمكن الأطباء من تحديد السبب، فقد تكون هناك عوامل غير معتادة يجب النظر فيها.

أنواع آلام المعدة

هناك أنواع مختلفة من آلام المعدة التي قد تواجهينها. وهي تشمل:

ألم المغص: ألم شديد يبدأ ويتوقف ويأتي على شكل موجات.

ألم التشنج: الألم الذي قد يكون مرتبطًا بالغازات أو الانتفاخ.

الألم العام: ألم في البطن تشعرين به في أكثر من نصف بطنك.

ألم موضعي: ألم في منطقة واحدة من البطن.

والأسباب المحتملة لآلام المعدة:

Shutterstock

الإجهاد والقلق

تنعكس الضغوط اليومية والقلق على صحة المعدة بشكل كبير. قد يؤدي التوتر النفسي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي، وبالتالي يمكن أن يسبب ألماً في المعدة. حاولي ممارسة تقنيات التأمل والرياضة الروحية للتخفيف من مستويات الإجهاد.

Shutterstock

اضطرابات التغذية

قد يكون نظامك الغذائي غير متوازن أو تعانين من حساسية غير معروفة، تسبب تهيجًا في المعدة. قومي بتحليل نظامك الغذائي واستشيري خبير تغذية لتحديد ما إذا كان هناك أي اضطرابات في جهازك الهضمي.

Shutterstock

العدوى البكتيرية أو الفيروسية

قد تكون الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية هي المسؤولة عن آلام المعدة المستمرة. إذا لم يختف الألم بعد استبعاد الأسباب الشائعة أو الأكثر خطرًا، يكون من المفيد إجراء فحوص للتأكد من عدم وجود عدوى مستترة في وسط المعدة.

Shutterstock

مشاكل هرمونية

التغيرات الهرمونية في الجسم، خاصةً لدى النساء، يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الهضم، وتسبب ألماً مزمنًا في المعدة. ومن المفضل اللجوء إلى الطبيب المختص لإجراء التقييم الهرموني المناسب.

Shutterstock

مرض التهاب الحوض

مرض التهاب الحوض (PID) هو عدوى بكتيرية تصيب قناة فالوب أو الرحم أو المبيضين. تقول الدكتورة الداخلية باتريسيا ريموند، إن مرض التهاب الحوض قد يسبب ألمًا تحت زر البطن. وغالبًا ما ينجم هذا الاتهاب عن الأمراض المنقولة جنسيًا (STIs)، مثل السيلان والكلاميديا. يمكن أن تسبب العدوى المنقولة جنسيًا (STIs)، مثل السيلان والكلاميديا، مرض التهاب الحوض.

Shutterstock

العلكة الخالية من السكر

استهلاك الكثير من السوربيتول في بعض المنتجات الخالية من السكر يمكن أن يسبب الألم والإسهال؛ إذ أوضحت الدكتورة باتريسيا: يدخل السوربيتول إلى الجهاز الهضمي. وبما أن جسمك لا يستطيع امتصاصه، فإنه يصل إلى البكتيريا الموجودة في القولون، وينتج عنه الغازات والسوائل التي تساهم في الإسهال وألم المعدة.