-

رحلة اعتزال أحمد دعيبس: إبداعٌ على حافة النهاية

(اخر تعديل 2024-09-25 09:51:26 )
بواسطة

أعلن المخرج الأردني أحمد دعيبس عن قرار اعتزاله العمل الفني، بعد مسيرة فنية حافلة استمرت لما يقرب من 50 عامًا. حيث أخرج العديد من الأعمال الدرامية البدوية والخليجية، وحصد جوائز تكريمية عديدة على إثر إبداعاته الفنية.

أسباب اعتزال أحمد دعيبس

في حديثه لموقع "..."، أوضح دعيبس (70 عامًا) أن قرار اعتزاله لم يكن عفويًا، بل جاء بعد تفكير عميق في حال الدراما الأردنية. أشار إلى غياب المؤسسات الداعمة للإبداع، وخاصة التلفزيون الأردني، والذي لم يعد يقدم المحتوى الذي يميز الدراما الأردنية، التي كانت في يوم من الأيام رائدة على الشاشات العربية.

وأضاف المخرج المخضرم: "إنني أرى أن الدراما الأردنية، التي كانت مدرسة عريقة، قد تراجعت كثيرًا. هناك أعمال كانت تمثل الذاكرة الفنية للعالم العربي مثل: "الفرداوي"، و"صقر الجبل"، و"رأس غليص"، و"حارة أبو عواد"، و"المناهل"، بالإضافة إلى العديد من الأعمال البدوية التي كانت رمزاً للفن الأردني لسنوات عديدة."

العلاقة بين الاعتزال وقضية شقيقه حسين دعيبس

وفي سياق متصل، نفى أحمد دعيبس أن يكون قرار اعتزاله مرتبطًا بالأحداث الأخيرة التي تعرض لها شقيقه المخرج حسين دعيبس، الذي أصيب بجلطة دماغية. وأكد أن ما حدث لشقيقه هو جزء من التشهير الذي يعاني منه المبدعون في عصرنا، وأنه من واجبه الوقوف إلى جانبه كأخ، دون النظر إلى الأبعاد الفنية والإعلامية.

الجوائز والتكريمات التي حصل عليها دعيبس

وأشار دعيبس، الذي حصل على العديد من الجوائز في مهرجانات عربية مثل "الخليج"، و"قرطاج"، و"القاهرة"، إلى أن المسلسلات التي أخرجها، مثل "عرس الصقر" (1999)، و"عيال الذيب" (1999)، و"آخر أيام التوت" (2002)، و"شام شريف" (2001)، و"القرية" (2005)، هي دليل على إبداعه. وأكد أن الحل لتجاوز أزمة الدراما الأردنية يكمن في تبني الحكومة لمشروع فني شامل، يضمن تطوير الفن ويعيد للدراما الأردنية مكانتها السابقة.

أعمال ونجوم في سيرة أحمد دعيبس الفنية

بدأ أحمد دعيبس مسيرته الفنية في عام 1973 كمصور في دائرة الأخبار بالتلفزيون الأردني، ثم انتقل للعمل في الشركة الأردنية للإنتاج كمخرج منفذ. ومن ثم، أخرج مجموعة من أبرز الأعمال الدرامية، مثل "آخر أيام التوت" الذي شارك فيه عبد الهادي الصباغ وأمل عرفة، و"شام شريف" الذي ضم مجموعة من النجوم كجمال سليمان وكاريس بشار.

كما أخرج العديد من الأعمال الأخرى مثل "الفرداوي"، و"عيال الذيب"، و"عرس الصقر"، و"أواه يا مال". ولديه أيضًا تجارب سينمائية في أفلام مثل "الأيام"، و"رجل وامرأة"، و"السجينتان". ومن الجدير بالذكر أنه ظهر أيضًا كممثل في بعض الأفلام.
حبيبتي من تكون 2 الحلقة 290