-

أعراض سرطان الثدي غير التقليدية

(اخر تعديل 2024-10-11 06:35:22 )
بواسطة

عندما تكتشف المرأة كتلة في ثديها، ينتابها شعور قوي بالقلق والخوف، مما يدفعها للذهاب إلى الطبيب على الفور، خشيةً من احتمال الإصابة بسرطان الثدي. لكن من الضروري أن نفهم أن الكتلة ليست العلامة الوحيدة على وجود هذه الحالة. هناك أعراض أخرى قد تكون أقل شيوعًا، لكنها تستدعي الانتباه وتستحق المعرفة.

أعراض غير تقليدية لسرطان الثدي يجب الانتباه إليها

تشير الإحصائيات إلى أن واحدة من كل ثماني نساء في الولايات المتحدة ستواجه سرطان الثدي في مرحلة ما من حياتها. لذلك، من المهم أن تكون المرأة واعية بالأعراض غير التقليدية التي قد لا تتوقعها.

ليس بالضرورة أن تبدأ جميع حالات سرطان الثدي بكتلة يمكن الشعور بها، لذا يجب على النساء أن يكنّ على دراية بهذه الأعراض الأخرى لتتمكن من اتخاذ الإجراءات اللازمة والخضوع للعلاج في الوقت المناسب.

أعراض سرطان الثدي

يُعتبر ظهور كتلة جديدة في الثدي من أبرز الأعراض المرتبطة بسرطان الثدي، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية. ومع ذلك، تؤكد الجمعية أن معظم كتل الثدي ليست سرطانية.
معركة هير الحلقة 27

عادةً ما تكون الكتل الصلبة وغير المؤلمة ذات الحواف غير المنتظمة أكثر احتمالاً أن تشير إلى سرطان. ومع ذلك، يجدر بالذكر أن سرطان الثدي يمكن أن يظهر أيضًا ككتل ناعمة وطريّة، أو حتى مؤلمة.

أعراض غير شائعة لسرطان الثدي

إليك بعض الأعراض الأخرى، والأقل شيوعًا، وفقًا لأخصائي الأورام، الدكتور "حاتم سليمان":

  • تقشير يشبه الطفح الجلدي حول الحلمة، والذي يعرف بمرض "باجيت"، وهو نوع نادر من أنواع سرطان الثدي.
  • التهاب سريع وتورم في الثدي.
  • جلد الثدي الذي يبدو كقشر البرتقال.
  • تورم الغدد الليمفاوية في منطقة الأبط دون وجود كتلة واضحة في الثدي.
  • تراجع الحلمة إلى الداخل.
  • ثقل أو تورم في الثدي يستمر خارج تغيرات الدورة الشهرية أو انقطاع الطمث.
  • إفرازات دموية مستمرة من الحلمة.

آلام سرطان الثدي

هناك اعتقاد شائع بأن سرطان الثدي لا يسبب الألم، ولكن الدكتور سليمان ينفي هذا الأمر تمامًا. حيث يشير إلى أن "سرطان الثدي يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالألم عندما يضغط الورم على جدار الصدر أو أعصاب الذراع العليا. بالإضافة إلى ذلك، قد يشعر المريض بالألم نتيجة التهابات ناتجة عن الخلايا السرطانية أو الأنسجة المحيطة، مما يؤدي إلى تحفيز مستقبلات الألم في تلك المنطقة".

ويؤكد الطبيب على أهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب، مشددًا على أن "التدخل المبكر أمر بالغ الأهمية لتحقيق أفضل النتائج".