-

مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي 2023

(اخر تعديل 2024-10-11 20:35:26 )
بواسطة

اختتم مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في الجزائر فعاليات دورته الثانية عشرة، والتي استمرت على مدار أسبوع كامل، من خلال حفل اختتام تم فيه إعلان الفائزين بجوائز المهرجان.

شهدت هذه الدورة مشاركة 60 فيلمًا من 17 دولة عربية، تنافست في فئات متنوعة تشمل الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة، بالإضافة إلى الأفلام الوثائقية.

تمثل الجوائز التي تم منحها في هذا المهرجان تقديرًا للجهود المبذولة من قبل صناع الأفلام، وللإبداع الفني والتقني الذي تم تسليط الضوء عليه في هذه الأعمال المشاركة.

جوائز المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة

فاز الفيلم الروائي الطويل "مندوب الليل"، للمخرج السعودي علي الكلثمي، بجائزة الوهر الذهبية لأفضل فيلم روائي طويل. بينما حصل الفيلم "المرهقون" للمخرج اليمني عمرو جمال على الوهر الفضي.

كما حصل الفيلم "بغداد ميسي" للمخرج العراقي سهيم عمر خليفة على الوهر البرونزي. في حين فاز الفيلم الروائي القصير "طحطوح" من إخراج محمد والي بجائزة أفضل فيلم وثائقي قصير.

وفيما يتعلق بجوائز التمثيل، حصل سمير الحكيم على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "أرض الانتقام" من الجزائر، بينما ذهبت جائزة أفضل ممثلة إلى منى حواء من الأردن عن فيلم "إن شاء الله ولد".

جوائز المسابقة الرسمية للأفلام الروائية القصيرة

نال الفيلم الروائي القصير "ليني أفريكو"، من إخراج مروان لبيب من تونس، جائزة أفضل فيلم روائي قصير.
انترڤيو الحلقة 9

جوائز المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي الطويل

حصل الفيلم الوثائقي الطويل "مطاردة الضوء" للمخرج السوري ياسر كساب على جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل. بينما فاز الفيلم الروائي الطويل "أرض الإنتقام" للمخرج أنيس جعاد بجائزة النقاد.

أهداف مهرجان وهران الدولي للسينما العربية

يسعى مهرجان وهران الدولي للسينما العربية إلى تعزيز صناعة السينما في العالم العربي، ودعم المواهب الجديدة والمحلية. كما يُعتبر منصة هامة لعرض الأفلام العربية على الصعيدين المحلي والدولي.

وقع جوائز مهرجان وهران في العالم العربي

حققت جوائز مهرجان وهران الدولي للسينما العربية شهرة واعترافًا واسعًا في العالم العربي، إذ تُعد من بين أهم الجوائز السينمائية في المنطقة.

يُعتبر مهرجان وهران الدولي للسينما العربية واحدًا من أبرز الفعاليات السينمائية في العالم العربي، حيث يستقطب العديد من صناع الأفلام والمبدعين.