يسري نصر الله والسينما المصرية: تحديات ورؤى
يعتبر المخرج المصري يسري نصر الله أحد أبرز الأسماء في عالم السينما، حيث يعكس شغفه بهذا الفن منذ طفولته. فقد كان للسينما دورٌ حيوي في تشكيل حياته، مما دفعه للخوض في مجال الإخراج السينمائي بشغف وثقة، ساعيًا إلى التعبير عن أفكاره وأحاسيسه من خلال الشاشة الفضية.
صراع المخرجين مع الرقابة
خلال استضافته في برنامج "كلام الناس" مع الإعلامية ياسمين عز، تناول نصر الله التحديات الكبيرة التي يواجهها المخرجون المصريون مع الرقابة. لقد أوضح أن بعض أفلامه لم تُعرض بعد بسبب قرارات الرقابة، مما يثير تساؤلات حول كيفية اتخاذ هذه القرارات. حيث قال: "أحيانًا لا أدري من يقرر بشأن أعمالي في الرقابة، فهناك أعمال لم تُعرض على الشاشة نتيجة لعدم الموافقة."
الرقابة اليوم مقارنة بالماضي
وفي سياق حديثه، أشار نصر الله إلى أن الرقابة اليوم أصعب مما كانت عليه في الماضي. قائلاً: "الرقابة أصبحت أكثر تعقيداً، والمشكلة ليست فقط في القبلات، بل في مفهوم الحرية الفنية بشكل عام."
رؤية نصر الله للمشاهد الرومانسية في السينما
فيما يتعلق بالمشاهد الرومانسية، أكد نصر الله أنه لا يعتبر القبلات خدشًا للحياء، بل يرى أن الإيحاءات المستترة هي المشكلة الحقيقية. إذ قال: "الخدش للحياء ليس في القبلات التي تعبر عن الحب، بل في التلميحات التي تحمل معاني خفية." كما أضاف أن بعض النقاد يبالغون في انتقاد هذه الإيحاءات، متجاهلين المحتوى العاطفي الحقيقي.
الشركة الحلقة 5
السينما المصرية بين الحرية والمقارنة
أشار نصر الله إلى أن المصريين يعشقون السينما المحلية، لكنه لاحظ أن بعض الجماهير يعتبرون الأعمال الفنية العربية الأخرى أكثر تحررًا وجرأة من الإنتاج المصري. حيث قال: "الأعمال الفنية في بعض الدول العربية تُعتبر أكثر حرية من الأفلام والمسلسلات المصرية، مما يثير تساؤلات حول مفهوم الحرية في الفن."
دعوة للتقييم الموضوعي للأعمال الفنية
في ختام حديثه، شدد نصر الله على أن السينما تبقى مساحة مفتوحة للتعبير عن الحب والمشاعر الإنسانية بعيدًا عن القيود. داعيًا إلى تقييم الأعمال الفنية بموضوعية، بعيدًا عن الأحكام المسبقة التي قد تؤثر على إدراك الجمهور لهذه الأعمال.