-

نسخة رقمية مزيفة من توم هانكس في إعلان مزيف

نسخة رقمية مزيفة من توم هانكس في إعلان مزيف
(اخر تعديل 2023-10-03 09:24:21 )
بواسطة

قال النجم الأمريكي توم هانكس لمتابعيه عبر مواقع التواصل الاجتماعي إن إحدى الشركات استخدمت نسخة رقمية من وجهه وصوته في إعلان مزيف عن الأسنان.

وشدد هانكس على أن استخدام صورته عبر تقنية الذكاء الاصطناعي AI في إعلان ترويجي دون موافقته يعد احتياليًا واضحًا، لا يمكن الاستهانة به.

ونشر هانكس، البالغ من العمر 67 عامًا، صورة من الإعلان عبر حسابه في "إنستغرام"، وعلق قائلا: "احذروا! هناك مقطع فيديو يروّج لخطط علاج الأسنان، تم فيها استخدام نسخة رقمية مني عبر تقنية الذكاء الاصطناعي. لا علاقة لي بهذا الأمر".

وفي وقت سابق، تحدث النجم العالمي عن التحديات التي يشكلها الذكاء الاصطناعي في مجال التمثيل.

وقال هانكس خلال حلوله ضيفًا في برنامج آدم بوكستون: "لقد رأينا هذا قادمًا، رأينا أنه سيكون هناك قدرة على أخذ الأصفار والواحدات من داخل جهاز الكمبيوتر وتحويلها إلى وجوه وشخصيات. وتضاعف هذا مليار مرة فقط منذ ذلك الحين، ونحن نرى نتائجه في كل مكان".

وأضاف: "يمكن لأي شخص الآن إعادة تكوين نفسه في أي عمر كان عن طريق الذكاء الاصطناعي أو تقنية التزييف العميق. كما يمكن أن تصدمني حافلة غدًا."

التزييف العميق

ومع تطور أنظمة الذكاء الاصطناعي، واللجوء إليها في المجالات الطبية والعلمية والتدريسية، زادت المخاوف من إنشاء نسخ افتراضية أكثر واقعية لأشخاص حقيقيين، وهو ما يطلق عليه "التزييف العميق".

وتعمل تقنية "التزييف العميق" على إعدادا فيديوهات مزيفة للأشخاص باستخدام برامج الذكاء الاصطناعي، وذلك عبر دمج عدد من الصور والمقاطع المصورة للشخصية.

واُستخدمت هذه التقنية في إنشاء مقاطع فيديو خادشة مزيفة لعدد من المشاهير والسياسين، كما استُخدمت في خلق أخبار كاذبة لخداع القُرّاء.