-

فيديو رائج على تيك توك يحسم أقوى وسيلة لمنع

فيديو رائج على تيك توك يحسم أقوى وسيلة لمنع
(اخر تعديل 2023-08-27 09:03:30 )
بواسطة

صارت وسائل منع الحمل أكثر تنوعا عن ذي قبل، وهو ما سهّل الكثير على الأزواج الذين يرغبون في تأجيل الحمل والإنجاب لبعض الوقت، ويمكن اكتشاف الكثير من الخيارات المتاحة الآن، كاللولب الهرموني، أقراص منع الحمل، الحلقات المهبلية والحقن، بما يدلل على وفرة الوسائل.

ولو أنك تبحثين عن أكثر وسائل منع الحمل فعالية، فربما أجريت بعض الأبحاث لتتوصلي لمعلومة بهذا الخصوص، غير أن مقطعا رائجا على تيك توك كشف خلال الساعات الماضية عن طريقة سهلة يمكن لأي امرأة استخدامها لتصنيف وسائل منع الحمل المختلفة على شكل هرم.

وظهر صاحب الفيديو، وهو حساب باسم sexeducationnation، وهو يشرح فكرة التصنيف الهرمي في أجواء تغمرها حالة من الإثارة والدراما، إذ بدأ المقطع وهو يمزق قطع من الورق الأسود للكشف عن وسائل منع الحمل المختلفة المطبوعة على قطع من الورق الأبيض الملصقة على أحد الحوائط.

وقد اتضح أنه تم قياس درجة الفعالية على نطاق واسع بناء على معدل الفشل خلال السنة الأولى من استخدام تلك الوسائل والاستخدام النموذجي للطريقة.

وبمقارنة هذا التصنيف الهرموني بمصادر طبية أخرى موجودة على الانترنت، مثل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يتضح أن هذا التصنيف دقيق وصحيح.

وبدأ التيك توكر حديثه بالإشارة إلى الواقي الذكري، موضحا أنه يتمتع بدرجة فعالية تقدر بـ87%، ثم تحدث عن الحلقة المهبلية التي تحظى بدرجة فعالية تقدر بـ93%، ثم تحدث عن حبوب منع الحمل ثم الحقنة الهرمونية التي أكد أنها تحظى بنسبة فعالية تقدر بـ96%، ثم تحدث عن ثاني أقوى الوسائل وهو اللولب وختم حديثه بالحديث عن الوسيلة الأقوى لمنع الحمل وهي غرسة منع الحمل.

فعالية غرسة منع الحمل تصل إلى 99.9%

أكدت بيانات صادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن غرسة منع الحمل هي الوسيلة الأكثر فعالية مقارنة بباقي الوسائل وأن معدل إخفاقها يقدر بـ0.1 % فقط لا غير.

وتحظى الغرسة برواج لسببين أولهما أنها توضع تحت الجلد في الجزء العلوي من الذراع وبالتالي فهي أقل ازعاجا من اللولب في الرحم، وثانيهما أنها تؤدي المطلوب دون جهد من جانبك. كما أنها تكون أكثر فعالية كونها غير مرتبطة بالتدخلات البشرية ما يقلل من احتمالات الفشل.

ما هي طريقة عمل غرسة منع الحمل؟

الغرسة هي وسيلة منع حمل عكسية طويلة المفعول مثلها مثل اللولب ويمكن إزالتها في أي وقت، وتعمل عبر إطلاق هرمون البروجستين داخل الجسم بعد أن يتم وضعها تحت الجلد. ويعمل البروجستين، الذي يفرز على مدار 3 إلى 5 سنوات، على زيادة سماكة مخاط عنق الرحم، وهو ما يصعب على الحيوانات المنوية الوصول للبويضة، وبالتالي تقل فرص حدوث الحمل.

ماذا عن اللولب؟

اللولب هو ثاني أكثر طرق منع الحمل فعالية وفق ما ورد في فيديو التيك توك، ويوجد منه نوعان، هما الهرموني والنحاسي، وكلاهما يتسمان بدرجة فعالية تزيد عن 99%، ولا يتطلبان التردد بانتظام على عيادة الطبيب إلا في حالة تحرك أي منهما من مكانه، لكنهما يعملان بشكل مختلف عن بعضهما البعض، وكذلك قد تشعر معهما المرأة بحالة من الانزعاج عند ادخالهما في الرحم.

وبينما قد يتسبب اللولب النحاسي في حدوث تقلصات وعدم انتظام الدورة أو نزولها بغزارة، فإن نظيره الهرموني يحسن من تجربة الدورة عبر تقليل التشنجات وتعزيز تدفق الدم مع استخدامه لفترة طويلة، وذلك طبقا لما أوضحه باحثون وأطباء بهذا الصدد لموقع Planned Parenthood.