-

بيومي فؤاد ينتقد ورشات السيناريو .. ويرد على

بيومي فؤاد ينتقد ورشات السيناريو .. ويرد على
(اخر تعديل 2023-07-28 12:30:35 )
بواسطة

انتقد الفنان المصري بيومي فؤاد التطورات التي تحدث في صناعة الدراما المصرية، والتي تمثلت مؤخراً بوجود أكثر من كاتب أو مؤلف للعمل.

وقال بيومي إن ما يحدث حالياً اسمه "شبه الحاجات"، حيث كان يوجد مؤلف واحد للعمل، ثم تطور الأمر وبات هناك ورشة لكتابة السيناريو، بعدها ظهر قائد الورشة، الذي لا يملك أدنى فكرة عن مشاهد العمل أو النص.

وأضاف أن وجود أكثر من كاتب أو مؤلف للنص يضعف العمل، ودائما تكون جودة العمل المنسوب لمؤلف واحد أفضل بكثير من جودة العمل المنسوب لورشة.

وتابع خلال ظهوره في برنامج "أسرار النجوم" عبر إذاعة "نجوم أف أم": أحيانا أتناقش مع قائد الورشة وأسأله على مشهد فيرد يقولي هل المشهد ده في العمل؟ ...فأقول له آه.. يقولي ماشي هنظبطه.. فهل يعقل هذا في صناعة الفن".

أعمال دون المستوى

ورد فؤاد على انتقادات الجمهور التي طالته مؤخراً، والتي وصفت أعماله بغير مهمة، ودون المستوى المرجو، مبيناً أنه يرفض الكثير من الأعمال لكنه يحرج من رفض أعمال البعض.

وعلق:" أنا بينضغط علي، وفي الأعمال لا استطيع أن أقول عليها لا.. يجي المنتج أو المؤلف ويقول لي لو مش هتعمل الفيلم مش هيتعمل فحب الناس بالنسبة لي نعمة".

كما أكد أنه يرفض أعمالاً كثيرة خلال العام لأسباب مادية أو لضيق الوقت أو لعدم إعجابه بالدور، وهذا لا يصدقه الجمهور، معلقاً: "وللأسف الناس فاكرة أني بقبل أي حاجة، ولكن أقسم بالله ما أعتذر عنه في السنة 3 أضعاف أقدمه ولا أتباهى بهذه الكلام ولكني أدافع عن نفسي أمام الجمهور".

أتمنى تقديم التراجيديا

وكشف فؤاد عن معاناته الكبيرة من تقديم الأدوار الكوميدية طوال مسيرته الفنية، فالكوميديا سببت له مشاكل في علاقاته الاجتماعية، معلقاً :"الكوميديا الخاصة بي الناس بتقول إنها مختلفة، وهذا سبب لي مشاكل مع الجمهور فالناس بتقولي أنت بتتكلم جد ولا بتهزر؟".

وأوضح أنه يتمنى المشاركة في فيلم تراجيدي يلعب فيه شخصية جدية، لأن شخصيته فيها شيء من الحزم، ويستطيع أن يقنع الجمهور.

وأشار إلى أنه يتمنى العمل مع الفنان يحيى الفخراني في فيلم سينمائي أو عمل درامي، لأنه فنان قدير لم يقدم سوى الأعمال المفيدة طوال مسيرته الفنية.

الوسط الفني مليء بالصداقات

وعن حقيقية عدم وجود صداقات بالوسط الفني، نفى بيومي فؤاد هذا الإعتقاد، مؤكداً أنه وجد دعماً كبيراً من زملائه عندما تعرضه لوعكة صحية تطلبت علاجه خارج مصر، كما حرص فنانو الكويت على دعمه عندما أشيع خبر بتر قدمه.

وعزا سبب قلة ظهوره في الإعلام إلى صراحته وخجله البالغ، إذ بين أن صراحته تكون جارحة في أغلب الأحيان، كما لفت إلى أنه شخص عفوي جداً ولا يعرف تجميل الكلام.

ما ورثه من والده
وقال بيومي إن أفضل الصفات التي ورثها عن والده هي الصبر والتفاؤل والاستمتاع بأبسط نعم الله، وهو يحاول تربية أولاده على هذه الصفات، معلقاً: "أقول لهم المهم الإخلاص والصبر، لما ربنا يرزقك بحاجة صغيرة أعملها بجودة وربنا كافئني في بداية عملي وكنت أقدم مسرحيات هواة دون أجر، ومن هنا عرفني المخرجين الكبار مثل محمد ياسين".