-

اشحني طاقتكِ كل صباح بتناول هذه الفواكه

اشحني طاقتكِ كل صباح بتناول هذه الفواكه
(اخر تعديل 2023-10-10 15:12:25 )
بواسطة

يعتقد الكثير من خبراء التغذية أن وجبة الإفطار المتوازنة مهمة جدًا من أجل إمداد الجسم بالطاقة اللازمة طيلة اليوم؛ لذا فإن أنواع الفواكه الغنية بالألياف والمواد المغذية المهمة، تعتبر إضافة رائعة لوجبة الإفطار في كل صباح للحصول على أكبر قد ممكن من الطاقة.

وقد أوصى أخصائيو التغذية بالعديد من أنواع الفواكه القادرة على مد الجسم بما يلزمه من الطاقة، مثل الحمضيات، التفاح، التوت، الرمان، الموز، الكيوي، الشمام، والأفوكادو وغيرها.

الحمضيات

تعد الحمضيات كالبرتقال والجريب فروت والليمون، مصادر رائعة لفيتامين C والألياف والبوتاسيوم والمغذيات النباتية، ولها خصائص مضادة للالتهابات وإزالة السموم، وقد تحسن صحة القلب.

وبحسب موقع "بيردي" المتخصص في شؤون الصحة، يحتوي الجريب فروت على وجه الخصوص على مستوى عالٍ من مادة الفلافونويد والتي يُعتقد أنها تعزز بيئة ميكروبيومية أكثر ملاءمة للنحافة.

ورغم ذلك، حذر الموقع من أن الجريب فروت ليس مناسبًا للجميع، ولا سيما للأشخاص الذين يتناولون الأدوية، إذ قد يؤثر عليهم.

التفاح

بالنظر إلى الفوائد الكبيرة للتفاح، فإن مقولة "تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب" تعتبر صحيحة للغاية، إذ يعد التفاح، المليء بالألياف وفيتامين C ومضادات الأكسدة، مصدرًا رائعًا للفلافونويد، ويمكن أن يعزز جهاز المناعة.

الميزة الأخرى للتفاح هي أنه من السهل جدًا حملها أثناء التنقل، ما يجعلها خيارًا مثاليًا لأولئك الذين غالبًا ما يكونون في عجلة من أمرهم في الصباح.

ويتناسب التفاح جيدًا مع العديد من أطعمة الإفطار، بدءًا من دقيق الشوفان وزبدة الجوز والزبادي.

الرمان

الرمان مليء بالفوائد الغذائية، وتنقل المنصة الصحية عن مواقع متخصصة أن "بذور الرمان أشبه بالجوهرة"، فهي مصادر غنية بالبوليفينول المضاد للأكسدة، الذي يمكن أن يساعد في حماية الخلايا المتكاثرة من أضرار الجذور الحرة. وقد تمت دراستها كوسيلة للوقاية من سرطانات البروستاتا والقولون والرئة والثدي.

كما يعد الرمان مصدرًا قويًا لفيتامين C وفيتامين K والبوتاسيوم والألياف، ويمكن تناول الرمان على وجبة الإفطار بإضافة نصف كوب من بذوره إلى وعاء من الزبادي أو دقيق الشوفان.

التوت الأزرق

يعتبر التوت الأزرق فاكهة رائعة لتناولها في الصباح. إذ يحتوي على الكثير من الألياف، وفيتامين C والمنغنيز وكذلك المغذيات النباتية، التي تسهم في الحفاظ على صحة القلب والحد من الأمراض المزمنة الأخرى.

وللحصول على وجبة إفطار مشبعة، يمكنكِ إضافة كوب من دقيق الشوفان إلى كوب من التوت الأزرق.

الكيوي

قد لا يحظى الكيوي بشعبية كبيرة مثل التفاح والتوت، ولكنه فاكهة مفيدة جداً عند تناولها في وجبة الإفطار، أو في أي وقت من اليوم.

ويحتوي الكيوي على نسبة عالية من فيتامين C، والذي يمكن أن يساعد في تعزيز المناعة. كما إنه غني بالألياف التي يمكن أن تزيد من الشعور بالشبع، وقد يساعد في عملية الهضم أيضًا.

الشمام

الشمام غني جدًا بالفيتامينات A وC والبوتاسيوم والألياف، ويحتوي على نسبة عالية جدًا من الماء، مثلما أن هذه الفاكهة منخفضة جدًا في السعرات الحرارية فلا داعي للقلق بشأن الكمية التي يمكنك تناولها.

الموز

الموز، يعد أحد أسهل الفواكه التي يمكنك وضعها في حقيبتك وأخذها معك في الصباح. ويحتوي على النشا المقاوم، الذي يدخل كبكتيريا مفيدة في الأمعاء، عدا عن الألياف وفيتامين B والمعادن مثل البوتاسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم.

أفوكادو

يشدد خبراء التغذية على ضرورة تناول الأفوكادو في وجبة الإفطار بسبب محتواها الغني بالألياف، لا سيما وأن معظم الأشخاص لا يحصلون على الكمية الموصى بها من الألياف والتي تتراوح بين 25 إلى 38 جرامًا يوميًا.

ويحتوي نصف كوب من الأفوكادو على نحو 5 جرامات من الألياف، بالإضافة إلى الدهون الصحية، التي تساعد على الشعور بالشبع، وفيتامينات K وE وC.