-

مصححة// "شمس" ينضم لقائمة الأفلام المسحوبة من

مصححة//
(اخر تعديل 2023-09-23 11:00:26 )
بواسطة

شهد موسم أفلام صيف 2023 خروجاً مبكراً من المنافسة للعديد من الأفلام في دور السينما المصرية، بعد فشلها في تحقيق الإيرادات المتوقعة، وكان آخرها فيلم "شمس" لعمرو عبد الجليل، وخالد الصاوي، وأحمد بدير، وعلاء مرسي، وهدى الأتربي، وإخراج معوض إسماعيل.

الفيلم الذي راهن فيه صُنّاعه على البطولة الجماعية لعبد الجليل والصاوي وبدير ومرسي، الذين نجحوا في العديد من الأعمال السينمائية التي قدّموها سابقا، لم يحقق سوى 200 ألف جنيه مصري، أي ما يعادل نحو 6.4 ألف دولار أميركي، وفق بيان للموزّع السينمائي محمود الدفراوي.

ويبدو أن المنافسة القوية التي شهدها صيف العام الحالي، مع طرح أفلام مثل "البعبع"، و"تاج"، و"مرعي البريمو"، و"ع الزيرو"، و"العميل صفر"، أثّرت بشكل كبير على إيرادات "شمس"، وأفلام أخرى تم رفعها كذلك بعد مرور 14 يوماً فقط على عرضها في دور السينما المصرية.

وتدور أحداث "شمس" حول شخص يستيقظ فيجد نفسه في مكان غامض، ويكتشف عن طريق أحد الباعة أنه "ممسوس" من الجن، بسبب زياراته لحديقة "مسكونة"، فيقرر الذهاب إليها. وهناك، يتذكر أنه المكان الذي التقى فيه حبيبته "شمس"؛ فيخوض رحلة محفوفة بالمخاطر بحثاً عنها.

"شمس" ليس الوحيد

غادة
غادة عادل في العرض الخاص لفيلم "البطة الصفرا"إنستغرام

فيلم "شمس" لم يكن الوحيد الذي خرج مبكراً من المنافسة بسبب الإيرادات الضعيفة في شباك التذاكر، إذ سبقه سحب فيلم "مطرح مطروح"، بطولة النجوم محمود حميدة وكريم عفيفي وشيماء سيف، بعد 4 أسابيع فقط حقق خلالها نحو مليوني جنيه (الدولار يوازي 30.90 جنيهاً مصرياً).

وجاء ضمن قائمة الأفلام "المسحوبة" أيضاً "خمس جولات" لـ آدم الشرقاوي وماجد المصري وعايدة الأيوبي، حيث حقق على مدار أسبوعين نحو 580 ألف جنيه فقط، وكذلك فيلم "مندوب مبيعات"، لبيومي فؤاد وآيتن عامر، والذي اكتفى بتحقيق 250 ألف جنيه خلال أسبوعين.

"بيت الروبي" يتصدّر

الملصق
الملصق الدعائي لفيلم "بيت الروبي"إنستغرام

في المقابل، تصدّر فيلم "بيت الروبي" بطولة كريم عبد العزيز، وكريم محمود عبد العزيز، ونور، وتارا عماد قائمة إيرادات الأفلام المصرية هذا الموسم، وعلى مدار تاريخ السينما المصرية، حيث حقق، بحسب تصريحات للدفراوي نقلتها شبكة "CNN"، أكثر من 122 مليون جنيه (4 ملايين دولار) منذ عرضه قبل 8 أسابيع.

واحتل فيلم "تاج"، بطولة النجم تامر حسني، المركز الثاني في قائمة الأفلام التي لم تخيب آمال صُنّاعها، بإجمالي إيرادات يتجاوز 45 مليون جنيه (1.5 مليون دولار) خلال 7 أسابيع عرض، يليه فيلم "البعبع" لأمير كرارة وياسمين صبري بإيرادات فاقت أكثر من 42 مليون جنيه (1.4 مليون دولار).