-

ذكرى وفاة الفنان عمر الحريري

ذكرى وفاة الفنان عمر الحريري
(اخر تعديل 2024-10-16 09:43:41 )
بواسطة

يحتفل اليوم، الأربعاء 16 أكتوبر، بذكرى وفاة الفنان المصري العظيم عمر الحريري، الذي تركنا قبل ثلاثة عشر عاماً بعد صراع طويل مع مرض سرطان العظام. لقد كان عمر الحريري رمزاً من رموز الفن المصري، وعمله الفني لا يزال محفوراً في ذاكرة محبيه.

البدايات الفنية لعمر الحريري

انطلقت مسيرة عمر الحريري الفنية من خشبة المسرح القومي، حيث كانت له بداية مميزة مع الفنان القدير يوسف وهبي، الذي قدمه للجمهور عام 1950 من خلال الفيلم الشهير "الأفوكاتو مديحة". كانت هذه الخطوة بداية لشغف طويل مع الفن والشخصيات المميزة التي قدمها على الشاشة.

عمر الحريري في عالم السينما والمسرح

عمر الحريري

التعاون مع عادل إمام

حقق عمر الحريري مسيرة فنية حافلة، حيث قدم أكثر من 100 فيلم سينمائي. من بين أبرز أفلامه "الوسادة الخالية" الذي شارك فيه مع عبدالحليم حافظ ولبنى عبدالعزيز عام 1957، وفيلم "سكر هانم" مع كمال الشناوي عام 1960. كما كان له دور متميز في فيلم "الناصر صلاح الدين" عام 1963، حيث قدم شخصية "فليب الثاني" بملامحه الأوروبية.

من الأفلام التي لا تُنسى أيضاً، "أهل القمة" مع نور الشريف وسعاد حسني عام 1981، وفيلم "معالي الوزير" مع أحمد زكي عام 2002. على الرغم من كثرة أعماله، إلا أنه لم يحصل على البطولة المطلقة إلا في فيلم واحد هو "أغلى من عينيه" من تأليف وإخراج عز الدين ذو الفقار عام 1955.

ومن المثير للاهتمام أن عمر الحريري قام بتأدية صوت الزعيم الإيطالي موسوليني في الفيلم التاريخي "عمر المختار" من إخراج مصطفى العقاد عام 1981.

درامياً، يُعتبر دور عمر الحريري في "فوازير رمضان" و"فوازير ألف ليلة وليلة" التي قدمتها النجمة شيريهان من أبرز أعماله في الثمانينيات.
حجرة ورقة مقص مدبلج الحلقة 71

كما شارك الحريري في مسلسل "أحلام الفتى الطائر" مع عادل إمام عام 1978، وفي مسلسل "أوراق الورد" مع الفنانة وردة الجزائرية عام 1979، بالإضافة إلى مسلسل "ساكن قصادي" الذي عرض في موسمي 1995 و1996 مع سناء جميل ومحمد رضا.

مسرحياً، قدم الحريري 16 عملاً مسرحياً، ولكن ثنائيته مع الفنان عادل إمام في مسرحيتي "شاهد ما شفش حاجة" عام 1976 و"الواد سيد الشغال" عام 1985 كانت الأكثر نجاحاً وشهرة، حيث استمرت عروضها لسنوات طويلة في العديد من البلدان العربية.

آخر أعمال عمر الحريري

أما عن آخر الأعمال الدرامية التي قدمها عمر الحريري قبل وفاته، فقد كان دوره في مسلسل "شيخ العرب همام" عام 2010، حيث جسد شخصية والد همام شيخ العرب، الذي قام بدوره الفنان يحيى الفخراني. لقد تركنا الحريري، ولكن أعماله ستبقى خالدة في قلوبنا.