-

مهرجان دبي لمسرح الشباب: الفنون والأفكار

مهرجان دبي لمسرح الشباب: الفنون والأفكار
(اخر تعديل 2024-10-15 10:43:43 )
بواسطة

أيامٌ قليلة تفصلنا عن انطلاق مهرجان دبي لمسرح الشباب، في نسخته الخامسة عشرة، حيث أعلنت هيئة الثقافة والفنون في دبي، المعروفة بـ"دبي للثقافة"، عن موعد إقامة الفعاليات المتنوعة التي تتضمن برنامجًا مميزًا بالعروض المسرحية والنقاشات الفكرية.

موعد "مهرجان دبي لمسرح الشباب"

تبدأ فعاليات هذا المهرجان في 21 من أكتوبر/تشرين الأول الحالي، وتستمر حتى 28 من الشهر ذاته. ستكون هذه النسخة من المهرجان في ضيافة ندوة الثقافة والعلوم في دبي، حيث تشارك فيها سبعة عروض مسرحية مستلهمة من الواقع، تقدمها مختلف الجمعيات والفرق المسرحية المحلية.
العبقري مدبلج الحلقة 16

تتنافس هذه العروض على جوائز "دبي لمسرح الشباب"، حيث سيتم افتتاح المهرجان بعرض "يرجى عدم الاتصال"، وهو من تأليف محمد صالح السيدي وإخراج عبد الله الحمادي، وبمشاركة فرقة مسرح العين.

برنامج وفعاليات مهرجان دبي لمسرح الشباب

سيكون عشاق المسرح على موعد مع مجموعة من الفعاليات المثيرة. في اليوم الثاني، ستُعرض مسرحية "صرخة أمل" من تأليف عبدالله يوسف وإخراج أحلام عادل، والتي تقدمها مسرح جمعية أبوظبي للفنون.

أما في اليوم الثالث، فستكون خشبة المسرح مستضيفة عرض "عزلة" من تأليف حمد عبد الله محمد الظنحاني وإخراج إبراهيم محمد القحومي، والذي ستقدمه فرقة جمعية دبا للثقافة والفنون.

وفي اليوم الرابع، سيتواصل الحماس مع عرض "هل أراك"، الذي يحمل بصمات أحمد حسن عبدالله الماجد في التأليف، وسمير محمد البلوشي في الإخراج، والذي تقدمه فرقة مسرح خورفكان للفنون.

ويأتي اليوم الخامس ليكون من نصيب فرقة ربع قرن للمسرح وفنون العرض، حيث ستعرض "علة بلا دواء" من تأليف وإخراج زينب الملا، بالإضافة إلى عرض "جيران القمر" الذي تقدمه فرقة مسرح دبي الوطني، وهو من تأليف وإخراج عبدالله خالد المهيري.

ومسك الختام سيكون مع عرض "سيناريست" لفرقة مسرح دبي الأهلي، من تأليف سامر محمد إسماعيل وإخراج رضوان علي النوري، بالإضافة إلى حفل إعلان الفائزين بجوائز المهرجان.

كما سيتابع الزوار خلال فترة المهرجان مجموعة من الندوات التطبيقية التي يشرف عليها نخبة من الباحثين والفنانين والممارسين المسرحيين.

فاطمة الجلاف: مهرجان دبي لمسرح الشباب تحول إلى ملتقى سنوي

أوضحت فاطمة الجلاف، مدير إدارة الفنون الأدائية بالإنابة في "دبي للثقافة"، قائلة: "نحتفي هذا العام بمرور 15 عامًا على انطلاقة المهرجان الذي تحول إلى ملتقى سنوي يجمع تحت سقفه العديد من المسرحيين الرواد والناشئين."

وأضافت أن المهرجان يهدف إلى تعزيز التواصل بين هؤلاء المسرحيين لتبادل الخبرات والرؤى الفنية، مما يسهم في تعزيز مكانة المسرح في دبي والإمارات واكتشاف المزيد من المواهب وتنمية مهاراتهم.

وأكدت أن الهيئة تسعى من خلال المهرجان إلى توفير بيئة فنية وإبداعية تدعم تطوير أصحاب المواهب الشابة، وتشجيعهم على الاستمرار في شغفهم بالفنون والتعبير عن أفكارهم ورؤاهم المختلفة، مما يحقق تطلعاتهم المستقبلية.

يجدر بالذكر أن الزوار سيحظون بفرصة متابعة مجموعة من الندوات التطبيقية خلال فترة المهرجان، حيث سيقوم نخبة من الباحثين والفنانين والممارسين المسرحيين بتقديم قراءات نقدية لمضامين الأعمال المسرحية وأساليبها، إلى جانب تقييم أداء الفرق على الخشبة.