-

إلهام شاهين رئيسة فخرية في مهرجان الإسكندرية

إلهام شاهين رئيسة فخرية في مهرجان الإسكندرية
(اخر تعديل 2023-10-06 09:39:27 )
بواسطة

اختار رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر الأبيض المتوسط، الأمير أباظة، الفنانة المصرية إلهام شاهين رئيساً فخرياً للدورة الـ39 للمهرجان، تقديرًا لمشوارها الفني الكبير الممتد على مدى41 عاماً.

وأعربت إلهام عن سعادتها بهذا التكريم المهم في مسيرتها، ونشرت سلسلة صور من المهرجان، وعلَّقت: تشرفت بإطلاق إسمي على الدورة 39 لمهرجان إسكندرية السينمائي الدولي، مبروك لكل الفائزين والمكرمين.. وتشرفت بتكريم د. نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة تكريم مستحق .. شكراً إسكندرية وجمهور إسكندرية.. و شكراً لكل الفنانين والمخرجين الكبار والكتاب اللذين ساهموا بوجودهم في نجاح هذه الدورة.

وأضافت أن الأفلام الغنائية والاستعراضية أضفت البهجة على الحياة، خاصة أن حفل اختتام المهرجان يتزامن مع عيد إنتصار أكتوبر.

وتواجد في حفل اختتام المهرجان، كوكبة من نجوم الفن والصحفيين والإعلاميين، بالإضافة إلى نجوم ومخرجين من جنسيات مختلفة.

ودُعيت إلهام على خشبة المسرح لحضور تقديم التكريمات، وكان من بين المكرمين الفنان خالد سليم تقديرًا عن عطائه للسينما الغنائية، والمنتج محسن جابر تقديراً لعطائه الكبير للفن المصري والعربي، الذي بدوره أهدى تكريمه للفنان الكبير عبد الحليم حافظ والموسيقار محمد عبد الوهاب ومجدي العمروسي.

وجرى منح وسام عروس البحر المتوسط لفنان السينما العماني، الدكتور خالد الزدجالي، تقديرا لعطائه للسينما العربية.

الجوائز

وأعلِنَ عن أسماء الفائزين في فئات مسابقات الأفلام المشاركة في مهرجان الإسكندرية السينمائي، ففيما يخص جوائز الأفلام الطويلة، فاز الفيلم اليوناني "حجر أسود" بجائزة أحسن فيلم، كما حصل الفيلم الإسباني"ماتريا" على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وقُدمت جائزة أحسن مخرج لـ سبيروس جاكوفيديس عن فيلم "حجر أسود"، فيما فاز السيناريست الفارو جاجو، مؤلف فيلم ماتريا، بجائزة أحسن سيناريو.

وفاز بجائزة أحسن ممثل، خوليو جورج كاتسيس عن فيلم "حجر أسود"، الذي حصل على نصيب الأسود من جوائز المسابقة، حيث فازت بطلته اليني كوكيدو بجائزة أحسن ممثلة.

وفي ما يتعلق بالأفلام القصيرة، حصل فيلم "ضوضاء" من الجزائر على جائزة أفضل فيلم روائي قصير، بينما حاز فيلم "صمود" من فلسطين على جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير، وحصد فيلم "حجر معسل" من مصر على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، ومُنح تنويه خاص إلى فيلم "مونتاج عاطفي" من إيطاليا.


وعن القسم غير الرسمي، فاز الكاتب محمد محمد مستجاب بالجائزة الثالثة عن سيناريو "موحمامة"، فيما فازت الكاتبة ريم أبو عيد بالجائزة الثانية عن سيناريو فيلم "متروبول"، في حين احتل الكاتب عماد يوسف رشاد المركز الأول عن فيلم "هاري وشارد ومخطوف".

أما عن قسم أفلام شباب مصر، حصل فيلم "مزاهر" لمخرجه ملك حسن على الجائزة الأولى، وحصل فيلم "هذه البحيرة ليست ماءً" لمخرجته روان شوقي الجائزة الثانية، فيما احتل فيلم "محدش شافف" لمخرجه سلمى إبراهيم المركز الثالث.

وذهبت جائزة أحسن فيلم لـ"الصف الأخير" من إخراج شريف محسن، وجائزة "لجنة التحكيم" لفيلم "أما عن حالة الطقس" من إخراج أحمد حداد، فيما ذهبت جائزة أحسن إخراج لـ"اختيار مريم" إخراج محمود يحيى، وجائزة أحسن سيناريو، لفيلم "الصف الأخير" إخراج شريف محسن ومي زيادي وعلاء حسن.

وحصل الفنان محمد رضوان على جائزة أفضل ممثل عن فيلمه "اختيار مريم"، فيما حصلت الفنانة رشا سامي على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "اختيار مريم".