-

مارادونا.. حكاية أسطورة من المجد إلى السقوط

مارادونا.. حكاية أسطورة من المجد إلى السقوط
(اخر تعديل 2023-10-30 12:42:30 )
بواسطة

رغم مرور 3 سنوات على وفاته، وأكثر من وأكثر من 25 سنة على اعتزاله كرة القدم، لا يزال أسطورة منتخب الأرجنتين الراحل، دييغو أرماندو مارادونا، الذي يصادف اليوم الـ30 من أكتوبر/ تشرين الأول عيد ميلاده، يتصدّر حديث محبي الساحرة المستديرة في كل حدث كروي.

ولد مارادونا قبل نحو 63 عاماً، وتحديداً في 30 أكتوبر 1960، وتوفي في الـ25 من نوفمبر / تشرين الثاني 2020، وما بين هذين التاريخين عاش الفائز بجائزة لاعب القرن العشرين مناصفة مع أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه، حياة صاخبة وحافلة بالأحداث والأرقام القياسية.

الهروب من الفقر

CARLO HERMANN

نشأ الفتى القصير البدين دييغو مارادونا في أحد الأحياء الفقيرة بمدينة بوينس آيرس الأرجنتينية، لكنه سرعان ما أظهر قدرات استثنائية في لعب كرة القدم، ساعدته على الهروب من واقع الفقر إلى عالم الشهرة والثروة، بعدما تحوّل إلى أحد أعظم لاعبي الكرة في التاريخ.

في العام 2006، عرضت القناة الرياضة الأوروبية الأولى "Eurosport 1"، فيلماً وثائقياً بعنوان "Loving Maradona"، من إخراج خافيير فاسكويز، ومدته 90 دقيقة، يروي قصة حياة مارادونا المثيرة للجدل؛ بدءًا من نشأته إلى احترافه كرة القدم وإدمانه المخدرات حتى اعتزاله.

مارادونا الأغلى

#DiegoEterno 🔟♾️

💙Tras el 2-2 ante Milan, el público en Napoli se quedó hasta las 0hs para celebrar el cumpleaños de Diego Armando #Maradona 🇦🇷

👏👏👏 @sscnapoliES pic.twitter.com/Fzx8YXHfte

— Boca Juniors - La12Tuittera (@la12tuittera) October 29, 2023

بدأ مارادونا مسيرته الكروية باللعب مع نادي أستريلا روجا ثم فريق نادي أرجنتينوس جونيورز، قبل أن يتقدم لاحتراف اللعب عالمياً وهو ابن الـ 16 عاما و 120 يوما، حيث لعب أول مباراة دولية له مع منتخب الإرجنتين ضد منتخب المجر.

قضى مارادونا 5 سنوات في أرجنتينوس جونيورز، قبل انتقاله إلى بوكا جونيورز مقابل 4 ملايين دولار أميركي، ثم انتقل إلى برشلونة الإسباني مقابل رسوم انتقال قياسية آنذاك بلغت 7.6 مليون دولار.

قضى مارادونا فترة صعبة في برشلونة بسبب الإصابة، لينتقل إلى نابولي الإيطالي مقابل رسوم انتقال قياسية آخرى بلغت 10.48 دولار أميركي. في نابولي، وصل مارادونا إلى ذروة مسيرته الاحترافية، وارتقى بالفريق إلى أنجح حقبة في تاريخه.

غادر مارادونا نابولي في عام 1992 بعد فشله في اختبار المخدرات للكوكايين، ووقع مع إشبيلية الإسباني، حيث مكث لمدة عام واحد. وفي عام 1993، لعب مع نيولز أولد بويز، ثم عاد إلى بوكا جونيورز عام 1995 ليختتم مسيرته هناك بعد عامين.

المنتخب الأرجنتيني

سجل اللاعب الارجنتيني 34 هدفاً في 91 مباراة مثل فيها منتخب بلاده، بدءاً من أول مباراة خاضها أمام المجر عام 1977 وحتى المباراة الأخيرة له أمام نيجيريا في منافسات كأس العالم 1994 التي أقيمت في الولايات المتحدة.

الألقاب

فاز مارادونا مع منتخب الأرجنتين بكأس العالم عام 1986، وذلك بعد فوزه ببطولة كأس العالم لدون الـ20 عام 1979. قدم أفضل عروضه الكروية في إيطاليا وحظي بتكريم الجماهير حيث فاز نابولي بلقب الدوري الايطالي عامي 1987 و 1990 وكأس الاتحاد الأوروبي عام 1989.

فاز مارادونا أيضاً بلقب الدوري الأرجنتيني مع نادي بوكا جونيورز، كما فاز مع برشلونة بألقاب كأس الملك، وكأس الدوري وكأس السوبر الإسباني، ووصلت عدد أهدافه في جميع المبارايات التي خاضها إلى 259 هدفاً.

مارادونا والمخدرات

إدمانه على المخدرات، قاده إلى علاقة قوية مع واحدة من أشهر عصابات المافيا الإيطالية "كامورا"، وفي العام 1991، تعرض للإيقاف لـ 15 شهراً بعدما أظهرت اختبارات تعاطيه للمنشطات في أعقاب خسارة بلاده امام ألمانيا في كأس العالم التي جرت في إيطاليا 1990.

تعاطيه للكوكايين وإدمانه على الكحول ألحقا به العديد من المشكلات الصحية، مثلما زاد وزنه حتى وصل لـ 128 كيلو غراماً في وقت من الأوقات، وفي عام 2004 دخل العناية المركزة، إثر أزمة قلبية شديدة.

كذلك، حكم على مارادونا، بالسجن عامين و 10 أشهر مع وقف التنفيذ بعد إدانته في إطلاق نار على الصحفيين ببندقية هوائية.

في 25 نوفمبر 2020، تُوفي مارادونا عن عمر يناهز 60 عامًا بنوبة قلبية في منزله بمدينة تيغري في بوينس آيرس. وأعلن الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز، آنذاك، الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام في البلاد.