-

جائزة نوبل للسلام 2024 لمناهضي الأسلحة النووية

جائزة نوبل للسلام 2024 لمناهضي الأسلحة النووية
(اخر تعديل 2024-10-11 16:19:29 )
بواسطة

في حدث تاريخي، مُنحت جائزة نوبل للسلام لعام 2024، يوم الجمعة، لمجموعة نيهون هيدانكيو اليابانية، التي تشتهر بمناهضتها للأسلحة النووية. جاء هذا التكريم تقديراً لجهودها الحثيثة في سبيل تحقيق عالم خالٍ من الأسلحة النووية.

من هم نيهون هيدانكيو؟

تعتبر مجموعة نيهون هيدانكيو حركة شعبية تضم ناجين من قنبلتي هيروشيما وناجازاكي، الذين يُعرفون باللغة اليابانية باسم "هيباكوشا". هؤلاء الأفراد هم من شهدوا على آثار القنابل النووية، ويعملون بلا كلل للدعوة إلى نزع السلاح النووي.

تفاصيل حصول مجموعة نيهون هيدانكيو على جائزة نوبل للسلام 2024

نيهون هيدانكيو

فازت مجموعة نيهون هيدانكيو بجائزة نوبل للسلام لعام 2024، تقديراً لجهودها الرامية إلى منع استخدام الأسلحة النووية. وقد صرح يورجن واتن فريدنس، رئيس لجنة نوبل النرويجية، بأن هذا التكريم جاء "لجهودها لتحقيق عالم خالٍ من الأسلحة النووية، ولإثباتها من خلال شهادات الشهود أنه لا ينبغي أبدًا استخدام الأسلحة النووية مرة أخرى".

التحديات المعاصرة

في زمن تتعرض فيه المحرمات ضد استخدام الأسلحة النووية لضغوط شديدة، يعتبر هذا التكريم بمثابة صرخة تحذير. حيث أكد فريدنس أن العالم بحاجة إلى الالتزام بمبدأ عدم استخدام هذه الأسلحة القاتلة.

ردود فعل مؤثرة

عندما علم توشيوكي ميماكي، رئيس مجموعة نيهون هيدانكيو، بخبر فوزهم بالجائزة، لم يتمالك نفسه وانهمرت دموعه. وأكد في مؤتمر صحفي أنه "من الخطأ الاعتقاد بأن الأسلحة النووية تساهم في الحفاظ على السلام". كما أشار إلى المخاطر الكبيرة التي قد تنجم عن استخدام هذه الأسلحة في الصراعات الحديثة، مثل النزاعات بين روسيا وأوكرانيا أو بين إسرائيل وغزة.

أهمية جائزة نوبل للسلام

جائزة نوبل للسلام

تُمنح جائزة نوبل للسلام "لأفضل عمل من أجل الأخوة بين الأمم، وإلغاء أو تقليص الجيوش النظامية، وعقد مؤتمرات السلام وتعزيزها"، وفقاً لوصية ألفريد نوبل. ويحصل الفائزون على جائزة نقدية تصل إلى 11 مليون كرونة سويدية (ما يعادل مليون دولار). بينما تُمنح جوائز نوبل الأخرى في ستوكهولم، تُحدد جائزة السلام وتمنح في أوسلو من قبل لجنة نوبل النرويجية.

فائزون سابقون

في العام الماضي، حصلت الناشطة الإيرانية نرجس محمدي على جائزة نوبل للسلام، تكريماً لدفاعها عن حقوق المرأة والديمقراطية، ومعارضتها لعقوبة الإعدام. وقد كانت هذه الجائزة اعترافًا بمئات الآلاف من الأشخاص الذين تظاهروا ضد السياسات التمييزية التي ينتهجها النظام الإيراني ضد النساء.
محمد الفاتح سلطان الفتوحات الحلقة 19