-

وفاة كريمان "قطة السينما" المصرية

وفاة كريمان
(اخر تعديل 2023-09-12 14:33:22 )
بواسطة

غيب الموت الثلاثاء الفنانة المصرية كريمان، بطلة فيلم "سكر هانم"، عن عمر 87 عاما، بعد صراع مع المرض.

وأعلن ابنها الوحيد "شيرين" وفاة والدته التي صارعت المرض خلال الفترة الماضية، حيث احتجزت بالرعاية المركزة بأحد المستشفيات.

وقال: "توفت إلى رحمة الله أمي الحبيبة الغالية المرحومة بإذن الله الحاجة كريمان محمد سليم الأسطه حرم المرحوم النائب محمود أبو النصر رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب سابقا".

وأضاف: "ستقام صلاة الجنازة غدا الأربعاء بمسجد مصطفى محمود بالمهندسين بعد صلاه الظهر والدفنة بمقابر الأسرة في 6 أكتوبر.. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم".

يذكر أن الفنانة كريمان ولدت عام 1936 بالقاهرة لأب من جذور لبنانية وأم مصرية تركية، ودرست في مدرسة الليسيه وظهر حبها للفن في الطفولة، حيث عملت في برامج الأطفال مع بابا شارو، كما كانت تشارك في المسرح المدرسي.

وأطلق عليها الجمهور لقب "قطة السينما"، ولكنها اعتزلت بعد مسيرة 12 عاما فقط من العمل الفني.

دورها في فيلم "بنات اليوم" مع العندليب عبد الحليم حافظ من أبرز أدوارها رغم قصره، ومن ثم لعبت دور خطيبة إسماعيل ياسين في فيلم "الفانوس السحري"، ودور المهندسة عايدة في فيلم "مراتي مدير عام" مع الفنانة شادية، وفيلم "الحموات الفاتنات" مع الفنان كمال الشناوي، وغيرها من الأعمال.

كما شاركت في بطولة فيلم "سكر هانم" عام 1960، وشاركها في البطولة وقتها عبد المنعم إبراهيم، وكمال الشناوي، وعمر الحريري، وسامية جمال، وحسن فايق، وعبد الفتاح القصري، تأليف أبو السعود الإبياري وإخراج السيد بدير.