-

حجر الأوبال الثمين.. ألوانه وسرُّ جماله

حجر الأوبال الثمين.. ألوانه وسرُّ جماله
(اخر تعديل 2023-10-24 21:33:26 )
بواسطة

يومض حجر الأوبال الثمين أو "حجر عين الشمس" بآلاف الظلال المتلألئة. حجر جميل يتميز بألوانه البراقة الساحرة، ويرمز الى التفاؤل والمستقبل، كما أنه يرتبط بالحب، وهو حجر مواليد شهر أكتوبر.

يقال إن للحجر تأثيرات نفسية، فهو يحقق الراحة، ويهدّئ الانفعالات، ويزيد مشاعر السعادة، ويطرد الطاقة السلبية.

تاريخه

لهذا الحجر تاريخ قديم، حيث كان حجر الأوبال الأسطوري يعد أثمن الأحجار في روما القديمة، وكانوا يعتقدون أنه الأقوى على الإطلاق لأنه يتحلّى بألوان الأحجار الكريمة الأخرى أيضًا. أما الشعوب البدوية فاعتقدت أنه يحتوي على البرق ويسقط من السماء أثناء العواصف الرعدية. وفي ثقافات أخرى، يرمز الحجر إلى الأمل، والنقاوة، والرومانسية، ويساعد على التحكم بالمشاعر والسيطرة عليها.

بنيته

الأوبال هو حجر غير متبلور، مما يعني أنه لا يحتوي على بنية بلّورية، فهو شبه معدني. ويحتوي على الماء، ومصنوع من ثاني أكسيد السيليكون والماء. ويحتاج الى ملايين السنين ليتشكل من مياه الأمطار المتراكمة في شقوق الصخور النارية والرسوبية.

ويعد الأوبال حجرًا فريدًا من نوعه، وتشبه ألونه قوس القزح بسبب بنيته الجوهرية المجهرية التي تعمل على تشتيت اللون الأبيض إلى جميع تدرجات الألوان. ومن ألوانه الأبيض، والأسود، وهو نادر وقيّم للغاية، كما توجد منه ألوان أخرى، مثل: الأحمر والأزرق، والأخضر، والبنفسجي، والوردي، والبرتقالي.

تحتاج أحجار الأوبال الى تجفيفها لمدة طويلة، بعد العثور عليها واستخراجها من الصخور الرسوبية، كي تحافظ على لونها وبنيتها، وتصبح صالحة للاستخدام. ويتم العثور على أكثر أنواع الأوبال جودة في أستراليا، كما أنه موجود في المكسيك، وجمهورية التشيك، وسلوفاكيا، وجنوب أفريقيا، ونيفادا في الولايات المتحدة.

الاعتناء به

إن الأوبال حجر قابل للخدش نظرًا الى تركيبته التي يطغى عليها الماء، لذلك ننصحك بالاحتفاظ به بعيدًا عن المجوهرات الأخرى لحمايته من أي ضرر. كما ندعوك إلى عدم تنظيفه بالمياه المالحة أو الساخنة، فتغيرات درجات الحرارة لا تناسبه أبدًا.

يمكن تقليد هذا الحجر وأي حجر آخر، فاذا أردتم الحصول على أحجار أصلية، ما عليكم سوى اختيار القطع التي تقدمها العلامات التجارية المعروفة أو اختيار تجار مجوهرات يتحلون بالثقة.

اعتمدي هذا الحجر على خاتم خطوبة، أو مشابك أو قلادة أو أقراط، ففي جميع الأحوال سيبقى تأثيره الإيجابي، قريبًا، منك، وستتألقين بألوانه المميزة الخارجة عن المألوف.