سر الجملة الاسمية: دراسة شعرية عميقة
أصدرت دار الرقمية للنشر في القدس الطبعة الثانية من الكتاب الشيق "سر الجملة الاسمية" للكاتب الفلسطيني المبدع فراس حج محمد. يتناول هذا الكتاب موضوعًا مثيرًا وهو "شعرية الجملة الاسمية"، حيث يستعرض فيه مفهومها وأثرها العميق في الأدب والنقد.
يتكون الكتاب من 230 صفحة موزعة على قسمين، حيث يدمج بين الدراسة النظرية النقدية والتطبيق الإبداعي، ليمنح القارئ فرصة للغوص في أعماق أهمية الجملة الاسمية في اللغة العربية.
الجملة الاسمية... مدخل إلى تقنيات الكتابة
في القسم الأول من الكتاب، الذي يحمل عنوان "الكتاب الصدى"، يتناول فراس حج محمد الجوانب المختلفة للجملة الاسمية، مبينًا مدلولاتها الثقافية والدينية والسياسية والاجتماعية.
يناقش الكاتب في هذا الجزء أهمية الاسم ليس فقط كبداية للغة، بل كرمز للكينونة والوجود، ويبرز تأثير الأسماء في حياة البشر. كما يشير إلى كيفية قدرة العدو على محو هوية الأماكن من خلال تغيير أسمائها، مما يسلط الضوء على دور الأسماء في الحفاظ على الهوية.
عبر دراسة موسعة لاسم "فاطمة"، يربط الكاتب بين هذا الاسم وتوظيفه في الشعر العربي، مما يظهر كيف تشتغل الجملة الاسمية في النصوص الأدبية.
الرمزية والشعرية في الجملة الاسمية
يتطرق الكتاب إلى الجملة الاسمية في سياقات متعددة، مشيرًا إلى ارتباطها غالبًا بالثبات والاستقرار، كما يتجلى في الحكم والمعتقدات العقدية.
يوضح الباحث كيف تتسلل الجملة الاسمية إلى النصوص الأدبية في أشكال الشعر المختلفة، بدءًا من الشعر الكلاسيكي وصولاً إلى قصيدة النثر، بالإضافة إلى شعر التفعيلة والشعر الشعبي.
كما يستعرض الكتاب الكتابة بالاسم في النصوص الدينية، مثل القرآن الكريم والحديث النبوي والتوراة، ليبين كيف تنطوي الجملة الاسمية على رمزية دينية وفكرية عميقة.
الارتباط بين الجملة الاسمية والحالة الشعرية
أحد المحاور الرئيسية في الكتاب هو دراسة العلاقة بين الجملة الاسمية والحالة الشعرية. يبين الكاتب أن بعض الكتاب والنقاد يميلون إلى استخدام الجملة الاسمية في كتاباتهم النثرية، حيث تساهم هذه الجملة في رفع منسوب الانفعال العاطفي، مما يقرب النص النثري من الحالة الشعرية.
الصنعة الأدبية وتأثيرها في الكتابة
في محور آخر، يناقش الكتاب الصنعة الأدبية مستندًا إلى أمثلة من الشعر العربي الكلاسيكي والشعبي، موضحًا كيف يلتزم الشعراء بأساليب معينة في الكتابة.
يسوق الكاتب مثالًا على ذلك في شعر المتنبي الذي اعتمد على أفعال الأمر، وكذلك محمود درويش الذي كتب نصوصًا خالية من الأفعال، مع التأكيد على أن هذا الخيار كان مقصودًا.
تطبيقات شعرية وعمل نقدي
يستعير فراس حج محمد في القسم الثاني من الكتاب عنوان قصيدة محمود درويش "هي جملة اسمية" ليكون عنوانًا للقسم الذي وصفه بـ "الكتاب الأصل".
يحتوي هذا القسم على ديوان شعري يتألف من 101 مقطع شعري خالٍ من الأفعال، حيث تعكس هذه المقاطع استخدامًا شعريًا مميزًا للجملة الاسمية في مختلف أشكال الشعر، من الكلاسيكي إلى التفعيلة وقصيدة النثر.
كما يشتمل الكتاب على مقالات نقدية لعدد من الكتاب والمفكرين، مثل الكاتبة مادونا عسكر التي درست مقطعين شعريين، والكاتبة أمينة حسين التي تناولت أحد المقاطع بمقالة قصيرة، بالإضافة إلى الناقد الفلسطيني رائد الحواري الذي درس مقطعًا آخر.
قلب أسود الحلقة 16
ليست مجرد دراسة لغوية
يعد "سر الجملة الاسمية" أكثر من مجرد دراسة لغوية، فهو محاولة لتسليط الضوء على جانب فني وشعري مهم في الأدب العربي. يركز الكتاب على توظيف الأسماء والجمل الاسمية في الشعر والنثر، ويقدم فراس حج محمد من خلال هذه الدراسة رؤية جديدة ومبتكرة لأثر اللغة في التعبير الإبداعي، مما يعزز فهمنا لعلاقة الجملة الاسمية بالإبداع الأدبي.