-

وديع الصافي: أسطورة الغناء العربي

وديع الصافي: أسطورة الغناء العربي
(اخر تعديل 2024-10-11 06:27:22 )
بواسطة

مرت إحدى عشرة سنة على رحيل الفنان اللبناني وديع الصافي، الذي يعد من أبرز نجوم الغناء العربي واللبناني. لقد ساهم وديع الصافي بشكل كبير في إيصال الأغنية اللبنانية إلى جمهور عالمي، وذلك بفضل صوته الفريد وألحانه الساحرة التي لم تفقد سحرها حتى يومنا هذا.

وديع الصافي: فنان متعدد المواهب

على الرغم من شهرة وديع الصافي كمغني وملحن، إلا أن قلة من الناس يعرفون أنه شارك في عدد من الأفلام السينمائية. كانت بداياته في عالم السينما عام 1949، حيث ظهر ككومبارس صامت في فيلم "غزل البنات" الذي جمعه مع عمالقة السينما مثل نجيب الريحاني وأنور وجدي وليلى مراد. ورغم صغر دوره، إلا أنه كان بداية لمشوار فني مميز.

أعماله السينمائية البارزة

في عام 1958، وفي خطوة كبيرة نحو عالم السينما، شارك وديع الصافي في فيلم "اللحن الأول" إلى جانب الفنانة نجاح سلام ومحمد سلمان. واستمر في تقديم أعمال سينمائية مميزة، حيث كان لفيلم "أنت عمري" عام 1964 مع صباح ونجاح سلام وسميرة توفيق تأثير كبير في مسيرته.

وديع الصافي وعلاقته بالسينما المصرية

عاد وديع الصافي إلى السينما المصرية في عام 1970 من خلال مشاركته في فيلم "نار الشوق"، الذي جمعه بالفنانة صباح ونجوم آخرين مثل ورشدي أباظة وحسين فهمي. واختتم مشواره السينمائي بفيلم "الاستعراض الكبير" في عام 1975، ليترك بصمة واضحة في تاريخ السينما العربية.
تيتا زوزو الحلقة 16

الابتعاد عن التمثيل

رغم اعتزاله التمثيل، لم يبتعد وديع الصافي عن عالم الغناء الذي عشق. استمر في تقديم أروع الألحان حتى وفاته في الحادي عشر من أكتوبر عام 2013، بعد أن عانى من هبوط حاد في الدورة الدموية استدعى نقله إلى المستشفى. لقد ترك وديع الصافي إرثاً فنياً عظيماً ما زال يعيش في قلوب محبيه.