-

طرق لتسريع عملية تجفيف الشعر

طرق لتسريع عملية تجفيف الشعر
(اخر تعديل 2023-09-11 09:33:23 )
بواسطة

في حال كان شعرك من النوعية التي تحتاج إلى فترة طويلة من الوقت حتى يجف بعد غسله، فقد تشعرين بانزعاج نتيجة لذلك، كونك تضطرين لاستخدام مجفف الشعر كثيرا أو لأنك تضطرين لتحمل رطوبة الشعر التي تبقى على حالها خاصة بالجزء الخلفي طوال فترة الصباح أو بعد الظهر.

وتدفع تلك المشكلة بكثير من النساء إلى التقليل من مرات غسل شعرهن، خاصة لو كان الشعر من النوع الكيرلي، وهو ما نلقي عليه الضوء بشكل أكبر وفق آراء خبراء مختصين بالسطور التالية.

لم يأخذ الشعر وقتا طويلا حتى يجف؟

ربما لا يفكر كثيرون بتعمق حين يتعلق الأمر بحالة الشعر الصحية، ولا يكترثون حتى بمعرفة ما إن كان الشعر من النوع السميك أو الرقيق، لكن في الحقيقة هناك بعض العوامل التي تؤثر على وقت جفاف الشعر، ونلقي الضوء فيما يلي على أبرز هذه العوامل التي تحظى بتأثير في هذا الجانب:

- درجة سمك الشعر

تبين أن درجة سمك الشعر من العوامل المهمة بالنسبة لوقت جفاف الشعر، ولهذا فالشعر السميك أكبر من الرقيق، بمعنى أن لكل خصلة وزنها، ولهذا فهي تحتاج لمزيد من الوقت حتى تجف.

- انخفاض مسامية الخصل

اتضح أيضا أن مسامية الشعر من العوامل التي تؤثر على وقت جفاف الخصل، بمعنى أنه كلما زادت المسامية، كلما جف الشعر بشكل أسرع، لأن المياه تدخل وتخرج بصورة أكثر سهولة. وعلى العكس، كلما انخفضت المسامية، كلما زادت وقت جفاف الشعر، لأن الخصل تكون أكثر خشونة.

- تجعد الشعر

كلما زادت درجة تجعد الشعر، كلما أخذ وقتا أطول حتى يجف، وذلك لأن الشعر المجعد أو المموج يأخذ أشكال دائرية وهو ما يؤدي إلى إبطاء تدفق الهواء ومن ثم يأخذ وقتا أطول حتى يجف.

- كثافة الشعر

رغم وجود فارق بين الشعر السميك والشعر الكثيف، لكن الوضع يكون واحدا في كلتا الحالتين، إذ يقل وقت جفاف الشعر أيضا مع الشعر الكثيف نظرا لكثرة الخصل وعدم وصول كثير من الهواء إليها.

- استخدام منتجات الترطيب

اتضح أن مقدار المياه التي تستخدم في غسل الشعر وكذلك مقدار منتج الترطيب الذي يوضع على الخصل من العوامل التي تحدد وقت جفاف الشعر، وإن أوضح الباحثون أن ذلك ليس أمرا سيئا بالضرورة، لأن بطء جفاف الشعر بعد الانتهاء من غسله قد يكون إشارة دالة على صحة الشعر.

كيف تسرعين عملية تجفيف الشعر؟

بعد تأكدك من أن شعرك يستغرق وقتا طويلا حتى يجف، فإنك قد تتساءلين عما يمكنك فعله لمعالجة تلك المشكلة، ولحسن الحظ أن هناك بعض الخطوات التي تفيد في تسريع وقت تجفيف الشعر.

- تبليل الشعر وتسريحه

من المهم التأكد أن الشعر مبلل للغاية عند إضافة أي منتج عليه، وبعدها لك أن تعلمي أن شكل التسريحة التي تضبطي عليها شعرك يمكن أن تعمل أيضا على تحسين وقت التجفيف. ولهذا ينصح بالتأكد من أن تمويجات الشعر مشبعة تماما بالماء قبل وضع أي منتج، ثم توزيع المنتج بالتساوي في كافة أنحاء الشعر، حيث يساعد ذلك على تقليل وقت التجفيف وتعزيز الشكل العام.

- تجفيف الشعر في الهواء قبل استخدام المجفف الحراري

لو كان شعرك قصيرا، فإنك قد لا تحتاجين لتلك الخطوة، أما لو كان طويلا، فمن المهم أن تجففيه بالهواء قبل استخدام مجفف حراري، إذ ثبت أن ذلك يفيد في الحفاظ على نمط التجعيد وقوامه.

- استخدام رذاذ سريع التجفيف

هناك منتجات يتم تصنيعها خصيصا لتسريع وقت التجفيف، وبطبيعة الحال، يمكنك الاستعانة بأي منها من أجل تحسين وقت التجفيف والعمل على حل تلك المشكلة بصرة فعالة باستخدام هذا الرذاذ.

- اختيار المنشفة المناسبة

يمكن لاختيار المنشفة المناسبة أن يحسن وقت التجفيف، وهناك خيارات أخرى بخلاف الألياف الدقيقة، فيمكنك الاستعانة بقميص قطني أو مناشف خاصة مناسبة لامتصاص الرطوبة ومنع التجعد.

- التحلي بالصبر

من المهم تذكر أن الشعر الذي يأخذ بعض الوقت ليجف ليس أمرا سيئا، إذ أنه وبينما يمكنك اتخاذ بعض الخطوات لتسريع العملية، فيجب أن تعلمي أن شعرك بوضعية جيدة لو أخذ بعض الوقت ليجف.