مواصفات جهاز اللابتوب

ازداد الطلب خلال السنوات الأخيرة على استخدام أجهزة لابتوب عوضاً عن أجهزة الكمبيوتر الثابتة، قد يعود ذلك إلى سهولة حمل هذه الأجهزة والتنقل بها إلى أي مكان، تمتاز هذه الأجهزة بأنها تأتي بأحجام ومواصفات وأسعار مختلفة، ولتعرف على أهم المواصفات التي عليك أخذها بعين الاعتبار قبل اقتناء أي من هذه الأجهزة تابع المقال الآتي.

حجم الجهاز

يعد حجم الجهاز أحد أهم الأمور التي عليك أخذها بعين الاعتبار قبل شراء جهاز الحاسوب، على سبيل المثال في كنت ترغب بشراء جهاز حاسوب سهل الحمل والتنقل بإمكانك استخدام الأجهزة التي يبلغ حجم شاشتها 13 أو 14 بوصة، أما في حال كنت ترغب باستخدام الجهاز للعمل المكتبي فينصح بشراء الأجهزة ذات الحجم الأكبر ك15 أو 17 بوصة وهو ما يعادل 38 إلى 43 سم.

جودة الشاشة

جودة الشاشة أحد العوامل الأخرى التي عليك أخذها بعين الاعتبار، ينصح باختيار الشاشة التي تدعم دقة عرض لا تقل 1080 * 1920 بكسل. إضافة إلى ذلك احرص على اختيار جهاز اللابتوب الذي يوفر تقنية IPS تتيح هذه التقنية للمستخدم المشاهدة من زاوية أوسع.

والجدير بالذكر أن جودة الشاشة تحدد من خلال كرت الشاشة الذي يكون إما داخلي أو خارجي. عادة ما يمتاز الكرت الخارجي بجودة وذاكرة تخزينية أعلى من الداخلي.

المعالج

تعد وحدة المعالجة المركزية بمثابة العقل المدبر لجهاز الحاسوب، يوصى عادة باستخدام معالج intel  الخماسي أو السباعي أو التساعي أو من الجيل العاشر أو الإحدى عشر في الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز. ومعالج أبل إم 1 في أجهزة الماك.

ذاكرة الوصول العشوائي

وتعرف أيضاً باسم الرام، تستخدم هذه الذاكرة لتخزين البيانات والمعلومات بشكل مؤقت ليتم استخدامها فيما بعض. بشكل عام ينصح بشراء الأجهزة التي تمتلك ذاكرة رام 8 جيجابايت على الأقل. كما يمكنك زيادة هذه السعة بناءً على حاجتك ومتطلباتك.

القرص الصلب

عند شراء جهاز لابتوب جديد احرص على اختيار نوع القرص الصلب الأنسب لحاجاتك ومتطلباتك، يتوفر هناك نوعان من الأقراص الصلبة، ألأقراص الصلبة والتي تمتاز بسعتها التخزينية العالية والأقراص الثابنة التي تمتاز بسرعتها الكبيرة.